16-يونيو-2024
امانة بغداد

الحبس لموظفة في أمانة بغداد (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الأحد 16 حزيران/يونيو 2024، إصدار حكم بالحبس لموظفة سابقة في أمانة بغداد وإلزامها برد 12 مليون دولار.

محكمة تلزم موظفة في أمانة بغداد برد 12 مليون دولار

وأفادت هيئة النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، "بصدور قرار حكمٍ وجاهيٍّ يقضي بالحبس وغرامةٍ ماليةٍ مقدارها 6 ملايين دولارٍ أمريكيّ بحقّ موظفةٍ متقاعدةٍ كانت تعمل في أمانة بغداد؛ وذلك على خلفيَّة تضخُّم الأموال والكسب غير المشروع".

وأشار البيان إلى أنَّ "محكمة جنايات مُكافحة الفساد المركزيَّة في بغداد أصدرت قرار حكم وجاهيًا على موظفةٍ مُتقاعدة كانت تعمل في دائرة الماء في أمانة بغداد"، وقد "تضمَّن الحكم بالحبس البسيط لمُدَّة سنةٍ واحدةٍ وغرامةٍ ماليَّةٍ مقدارُها 6 ملايين دولار أميركي، فضلًا عن إلزامها بردّ قيمة الكسب غير المشروع البالغة 6 ملايين دولار أميركي".

وقررت المحكمة وفق البيان "عدم إطلاق سراح المُدانة بعد انقضاء مُدَّة محكوميَّتها إلا بعد سداد مبلغ الغرامة وردّ قيمة الكسب غير المشروع البالغ مجموعهما 12 مليون دولار وفق أحكام المادة  (١٩/ رابعًا) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المُعدَّل".

وختمت النزاهة، إنَّ "المحكمة، بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصّلة في القضيَّة ومنها التقرير الفني الذي أعدَّته دائرة الوقاية، وجدتها كافيةً ومُقنعةً للإدانة، فأصدرت قرارها؛ استنادًا إلى أحكام المادة (19/ثالثًا) وبدلالة المادة (16/ ثانيًا) من قانون الهيئة النافذ، كما قرَّرت إعطاء هيئة النزاهة وأمانة بغداد حق المُطالبة بالتعويض عمَّا لحق بهما من ضررٍ بعد اكتساب قرار الحكم للدرجة القطعيَّة".