23-ديسمبر-2023

قالت التخطيط إن هذه الخطوة ستسهم كثيرًا في الحد من الغش (فيسبوك)

قالت وزارة التخطيط إن جميع أنواع الذهب المستورد سيتم فحصه ووسمه قبل دخوله إلى الأسواق العراقية. 

ووفق بيان صادر عن للمتحدث الرسمي باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، واطلع عليه "ألترا عراق"،  فإنّ هذا "الإجراء جاء بعد دخول قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (23671) لسنة 2023 حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري".

وأضاف الهنداوي أنّ "الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، تسلم أكثر من (25) كغم من الذهب المستورد خلال الأسبوعين الماضيين على شكل شحنات تم استيرادها من خارج العراق".

وقال الهنداوي إنّ "الجهاز تمكن من فحص ووسم جميع الكميات التي تسلمها، وتسليمها إلى أصحابها"، مشيرًا إلى أنّ "دائرة التقييس في الجهاز، وفّرت كل مستلزمات الفحص والوسم بوقت قياسي، من خلال استخدام الأجهزة الحديثة عالية الدقة في هذه العملية".

وقرار مجلس الوزراء حدد ـ بحسب الهنداوي ـ بأن يكون الذهب المستورد من قبل شركة مسجلة لدى دائرة مسجل الشركات في وزارة التجارة الاتحادية، ومسموح لها بالتحويل التجاري عبر النظام المصرفي، على أن يكون استيراد الذهب من خلال المنافذ الجوية حصرًا، وتقوم الهيئة العامة للضرائب بترسيمه، ويتولى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية من فحصه ووسمه، فيما تتولى الهيئة العامة للجمارك، إجراءات حمايته وإيصاله إلى الجهاز.

ورأى الهنداوي أنّ "الإجراءات الأخيرة التي تضمنها قرار مجلس الوزراء، ستسهم كثيرًا في الحد من الغش، لأن الذهب المستورد سيتم إرساله مباشرة إلى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، بحماية جمركية، لغرض فحصه ووسمه، قبل دخوله إلى الأسواق".