13-أغسطس-2023
محمد السوداني مدينة الصدر الجديدة

الاجتماع الرابع لمشروع مدينة الصدر الجديدة (فيسبوك)

أعلن رئيس الحكومة محمد السوداني،  يوم الأحد 13 آب/أغسطس 2023، المصادقة على التصاميم الهيكلية الأولية لمشروع مدينة الصدر الجديدة، فيما وجّه بإنشاء مدينة جامعية.

توجيه بتخصيص أرض لإنشاء مدينة جامعية متكاملة في مناطق شرق القناة مع مشروع المدينة الجديدة

جاء ذلك بعد أن ترأس السوداني "الاجتماع الرابع الخاص بمشروع إنشاء مدينة الصدر الجديدة"، وبعد "عرض مفصّل قدمته الشركة المكلفة بإعداد" التصاميم، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق".

محمد السوداني مدينة الصدر الجديدةمحمد السوداني مدينة الصدر الجديدة

 

وجرت، خلال الاجتماع، "متابعة إجراءات حسم ملكية الأراضي التابعة إلى وزارتي المالية والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، وحسم ملف التجاوزات الموجودة على الأرض المخصّصة للمشروع، وفق الآليات الإدارية والقانونية".

وناقش الاجتماع "متطلبات استكمال المشروع" المالية، وكذلك "آليات التمويل"، و"استثمار محطة الكهرباء الخاصة بالمشروع"، فيما جرى "الاطلاع على تقرير الهيئة العامة للمساحة بشأن الأراضي الواقعة إلى جانب المشروع، وحسم كل الخطوات المطلوبة، للشروع بالتنفيذ". 

وأكد السوداني وفق بيان مكتبه "عزم الحكومة على إنجاز" مشروع مدينة الصدر الجديدة "الستراتيجي المهم، بالشكل الذي يلبي حاجات المواطنين، ويُسهم بشكل حقيقي في معالجة أزمة الاكتظاظ السكاني التي تشهدها مناطق شرق العاصمة بغداد".

وشدد أيضًا على "أهمية المشروع في تحريك عجلة القطاع الخاص، وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب في مختلف الاختصاصات"، مؤكدًا على "أهمية الإسراع بإنجاز الملفات المتعلقة بالمشروع وحسمها، وتجاوز كل العقبات التي تعترضه".

محمد السوداني مدينة الصدر الجديدةمحمد السوداني مدينة الصدر الجديدةمحمد السوداني مدينة الصدر الجديدة

 

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء قالت في 19 حزيران/يونيو الماضي، إن تقديم التصاميم الخاصة بمشروع مدينة الصدر الجديدة سيحتاج إتمامه إلى 5 أشهر، وإن "الشركة الاستشارية ستضع التصاميم المناسبة للأبنية، إنْ كانت عمودية او أفقية".

وفي الاجتماع السابق "الثالث" حول مشروع مدينة الصدر الجديدة، أكد  السوداني على "الالتزام بالمدد الزمنية لمشروع مدينة الصدر الجديدة؛ لكنه لم يحدد تلك المدد".