08-يونيو-2023
مدينة الصدر الجديدة

مشروع مدينة الصدر الجديدة (فيسبوك)

كشف فادي الشمري، مستشار رئيس مجلس الوزراء، يوم الخميس 8 حزيران/يونيو 2023، تفاصيل المراحل الثلاث الأولى من مشروع مدينة الصدر الجديدة، ومواعيد التنفيذ، وعدد الوحدات السكنية.

4 أشهر تستغرقها المرحلة الأولى من المشروع وتشمل 1000 وحدة سكنية

وقال الشمري في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" إن التنفيذ سيبدأ "مباشرة خلال فترات قياسية" بعد الموافقة على التصاميم، مبينًا أن "المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع ستستغرق 4 أشهر" وهي تتعلق بالتصاميم، وتشمل وحدات سكنية بعدد 1000 وحدة سكنية، والمساحات الخضراء والخدمات العامة.

وبعد انتهاء المرحلة الأولى، ستبدأ المرحلة الثانية، وفق الشمري، شاملة "استكمال تصاميم المدينة وبواقع 1000 آلاف وحدة سكنية، والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال شهرين بعد الانتهاء من المرحلة الأولى".

أما المرحلة الثالثة، في مشروع مدينة الصدر الجديدة، فستوفر كما يقول مستشار السوداني "90 ألف وحدة سكنية إضافية لتلبية احتياجات المجتمع".

مشروع مدينة الصدر الجديدة امانة بغداد

 

ولفت فادي الشمري إلى توقيع أمانة بغداد العقد الاستشاري مع ائتلاف شركات عالمية لتصميم شامل للمدينة ومرافقها الخدمية وبناها التحتية ومساحاتها الخضراء"، مؤكدًا أنها ستكون متاحة للمواطنين جميعًا.

ووقعت أمانة بغداد عقدًا مع شركة خدمات استشارية لإعداد التصاميم الخاصة بمدينة الصدر الجديدة استنادًا إلى توصية اللجنة المتخصصة في هذا الموضوع برئاسة محمد السوداني، فيما بيّنت الأمانة أن التصاميم ستراعي "الجوانب البيئية والحياتية والمعيشية للسكان واحتياجاتهم ومتطلباتهم".

مشروع مدينة الصدر الجديدة امانة بغداد

 

وعن موقع مدينة الصدر الجديدة، قال الشمري إنه سيكون "في منطقة السدة باتجاه المعامل [أطراف مدينة الصدر الحالية] وسيغطي مساحة تبلغ 4200 دونم".

وكان السوداني أعلن توجيهه في 21 أيار/مايو  الماضي بالالتزام بالمدد الزمنية لمشروع مدينة الصدر الجديدة؛ لكنه لم يحدد تلك المدد.

واُطلق مشروع مدينة الصدر الجديدة إبان الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي في عام 2021، عبر لجنة الأمر الديواني رقم (57) لعام 2020، لكن السوداني استبدل اللجنة بأخرى، بالرقم 23520 برئاسته، مع تشكيل لجنتين لتأهيل مدينة الصدر.