07-يناير-2024
السوداني

في إطار التحول نحو الدفع الإلكتروني  (فيسبوك)

قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إن استخدام الدفع بالبطاقات الإلكترونية والدفع الرقمي ركيزة أساسية في مفردات الإصلاح الاقتصادي. 

جاء ذلك أثناء ترأس السوداني لاجتماع خُصص لمتابعة التحول المالي والاقتصادي إلى الدفع الإلكتروني، ونقاط البيع والتداول المالي بالبطاقات الإلكترونية (POS)، بحضور محافظ البنك المركزي، ومستشاري رئيس مجلس الوزراء للشؤون الستراتيجية والاقتصادية والمصرفية، ومدير عام المدفوعات في البنك المركزي. 

ووفق بيان صادر عن مكتب السوداني واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "رئيس الوزراء استمع إلى إيجاز عن آخر الإجراءات والتفاصيل التنفيذية للتحول إلى الدفع بالبطاقات الإلكترونية، في مختلف مؤسسات القطاع العام والخاص، وما تنفذه الأجهزة المعنية بالمتابعة والرقابة على التحول والاستخدام".

وقال السوداني إنّ "استخدام الدفع بالبطاقات الإلكترونية والدفع الرقمي ركيزة أساسية في مفردات الإصلاح الاقتصادي المعتمد في البرنامج الحكومي".

وشهد الاجتماع ـ وفق البيان ـ مناقشة التعرفة والعمولات التي تتقاضاها الجهات المالية والمصرفية، فيما لفت السوداني إلى "وجوب تجنيب المواطنين أعباء مالية إضافية نتيجة هذه العمولات"، قائلًا إنّ "الهدف تسهيل التعامل وتيسير الدفع في عموم المجالات، مع ضمان أعلى مستويات الأمان".

وفي 17 كانون الثاني/يناير 2023، أقر مجلس الوزراء العراقي توصية مجلس الوزراء للاقتصاد بتفعيل خدمة الدفع الالكتروني، حيث نص القرار على أنّ "النظام يتمتع بمستوى عالٍ من الحماية والأمان واختصارًا للوقت والجهد، ومساهمته في تنشيط حركة الاقتصاد".

وألزم القرار الحكومي السابق البنك المركزي بـ"تسهيل إجراءات منح رخص تحصيل البطاقات المصرفية وإعفاء جميع التعاملات بالدفع الالكتروني (POS) من الضرائب".

وتهدف الحكومة العراقية من خلال الدفع الالكتروني إلى سحب الكتلة النقدية المتداولة في العراق والتي تبلغ 84 تريليون دينار، بحسب خبراء اقتصاديين