23-يوليو-2022
وزير الخارجية العراقي ونظيره الإيراني حول القصف التركي

مكالة بين فؤاد حسين وحسين عبد اللهيان (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

تلقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يوم السبت 23 تموز/يوليو 2022، اتصالًا من نظيره الإيراني، استنكر فيه الأخير قصف دهوك.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، تلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير خارجيَّة الجُمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة حسين أمير عبد اللهيان، الذي أعرب فيه إدانته واستنكاره لقصف أحد المنتجعات السياحيَّة في مدينة زاخو في محافظة دهوك، ما أدّى إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من المدنيين العراقيين الآمنين بضمنهم نساء وأطفال".

وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن "تعاطفه مع أسر الضحايا وحكومة وشعب العراق"، مشدداً على "أهمّيَّة استقرار أمن العراق"، مؤكدًا أنَّ "جُمهوريَّة إيران الإسلاميَّة على استعداد لتقديم أي مُساعدة إلى شعب وحكومة العراق".

كما أطلع وزير الخارجيَّة الإيرانيّ نظيره العراقيّ خلال الاتصال الهاتفي، بحسب البيان، على "المُباحثات الثلاثيَّة التي جرت في طهران ما بين رؤساء روسيا، تركيا وإيران بتاريخ 2021/7/19. 

بدوره شكر وزير الخارجيَّة فؤاد حسين نظيره الإيراني على "اتصاله وتقديم تعازيه للشعب العراقي"، وأكد أنَّ "الحكومة العراقيَّة ستتخذ كافة الإجراءات التي كفلتها المواثيق الدوليَّة التي من شأنها حماية المواطنين العراقيين وسيادة العراق".