10-مارس-2022

نسبة الطلبة الملقحين تجاوزت 7 بالمئة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

لا تزال وزارة الصحة العراقية، تشكو من ضعف الإقبال على لقاح فيروس كورونا وتشترط رفع القيود الوقائية بزيادة نسبة اللقاح التي وصلت حتى الآن إلى 26 %، في الوقت الذي عاد الدوام الحضوري للمدارس والجامعات بنسبة لقاح لم تتجاوز 7 % بين الطلبة أيضًا. 

تقول وزارة الصحة إنّ الإقبال على اللقاح ليس بمستوى الطموح ونسبة التغطية لا تزال قليلة

وقال مدير الصحة العامة رياض عبد الأمير الحلفي للصحيفة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "أغلب الدول أعادت النظر بأنظمتها الصحية بعد تجربة كورونا، لأنَّ بعضها انهارت"، مبينًا أنّ "العراق على الرغم من صموده أمام الجائحة، لكن لا بد من مراجعة القوانين الصحية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وخلق نظام قوي ورصين للتأهب والاستجابة لأي طارئ صحي".  

اقرأ/ي أيضًا: الصحة: شرطان لتطبيق قانون الضمان الصحي

وأكد أنّ "عملية التلقيح تسير بشكل جيد، لكنَّ الإقبال ليس بمستوى الطموح ونسبة التغطية لا تزال قليلة"، داعيًا المواطنين إلى "الإقبال على التطعيم من أجل إلغاء الإجراءات الوقائية لأنها مرتبطة بارتفاع نسبه".

والدول التي ألغت الإجراءات حققت نسبًا عالية من التلقيح، بحسب الحلفي الذي يشير إلى أنّ لذا "العراق وفي حال الوصول إلى مستويات مماثلة يمكن رفع الإجراءات الوقائية"، لافتًا إلى أنّ "نسبة التلقيح وصلت حتى الآن إلى 26 بالمئة".

من جهتها، قالت مديرة قسم التربية البيئية والصحة المدرسية في المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي نجلة رؤوف نافع، إنّ "عدد الإصابات بفيروس كورونا من الطلبة والهيئات التدريسية والتعليمية منذ بدء السنة الدراسية 2021ــ 2022 بلغ 2018 إصابة، موزعة بواقع ألف و682 حالة بين الطلبة و336 بين الهيئات التربوية، من دون تسجيل أي حالة وفاة".

وذكرت أنّ "وزارة التربية تعمل على زيادة نسبة تطعيم الهيئات التدريسية والطلبة من خلال برامج التوعية الخاصة بالجائحة من أجل احتواء الفيروس". 

وأشارت إلى أنَّ "نسبة الطلبة الملقحين تجاوزت 7 بالمئة بحسب إحصائيات وزارة الصحة من مجموع خمسة ملايين طالب وطالبة في عموم البلاد، وهي الفئات المشمولة التي تتراوح أعمارها بين 12ـ 18 عامًا". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحة: الإصابات المسجلة بمتحور "أوميكرون" تشكل 30% من المواقف الوبائية

الصحة توصي بـ4 نقاط "مهمة" لتجنب الموجة الخطيرة المقبلة