09-أبريل-2023
أمانة بغداد

قالت إنه سيخدم مناطق الكرخ أكثر (فيسبوك)

صرحت أمانة بغداد، بأنها تنوي افتتاح أكبر مشروع للصرف الصحي في البلاد منذ عام 2003. 

أعلنت أمانة بغداد أنها ستفتتح أكبر مشروع للصرف الصحي في العاصمة بغداد وسيخدم مناطق الكرخ أكثر

ووفقًا لبيان اطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ المشروع يستلّم الماء من حوض الخلط لخط wt، وخط الغربي الإضافي، فيما "يحتوي على 9 مضخات بمعدل تصريف 12،5 م3/ثا والخط الداخل للمشروع بقطر 3600ملم ويخرج 3 خطوط بقطر 1600 ملم ويكون الضخ باتجاه مشروع الكرخ للتصفيه والمعالجة".

أمين بغداد وعد بدوره بـ "إكمال المراحل النهائية في المشروع الذي يعد الأكبر والذي سيخدم مناطق جانب الكرخ من بغداد ويعالج سرعة تصريف مياه الأمطار عنها، فضلًا عن تخفيف الضغط على الخطوط الناقلة ومحطة الدورة الرئيسة الأولى وتعد ثاني أكبر محطة للصرف الصحي في بغداد". 

وسيتمّ افتتاح المشروع خلال الأيام القليلة القادمة على يد دائرة مجاري بغداد، وفقًا لأمانة العاصمة التي قالت إن "المشروع تم إكماله بعد توجيه رئيس مجلس الوزراء بإنهاء المشاريع التي تعاني من مشاكل مالية أو إدارية أو قانونية". 

وفي مطلع العام الحالي، قالت أمانة بغداد إنها ستنفذ 47 مشروعًا جديدًا ضمن قطاع الصرف الصحي في العاصمة. 

ويعاني العراق من تلكؤ شديد في تصريف المياه، فضلًا عن أن 70% من نفايات العراق الصناعية وغيرها يتم إلقاؤها في الأنهر، إذ تصدر وزارة البيئة بين الحين والآخر، تحذيرات من تحول محطات أمطار محافظة بغداد إلى مجار ترمى مخلفاتها في نهر دجلة بسبب عدم وجود بنية تحتية للصرف الصحي. 

وفي 5 نيسان/أبريل الحالي، أعلنت وزارة البيئة، وصول نسبة تلوث الأنهار إلى 90% جراء مياه الصرف الصحي التي تنزل دون معالجة. 

ويرى خبراء بيئيون أنّ هذه النسبة المفزعة من الملوثات، تتحملها الحكومة العراقية وحدها، وذلك لأنّ "أمانة بغداد والبلديات ووزارة الصحة جميعها لها أنابيب من المياه الآسنة مفتوحة على نهر دجلة". 

المياه

ووفقًا لما كشفه "ألترا عراق" في تقرير سابق، فإنّ بغداد تحتوي على أكثر من 18 محطة مجاري تلقي بالمياه الثقيلة من دون معالجة في نهر دجلة أبرزها محطة الكاظمية ومحطة ماء الكرامة.