09-فبراير-2024

(Getty)

رجح تقرير أمريكي، الجمعة، أنّ تدفع الفصائل المسلحة الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني، إلى خطوات أسرع للتخلص من القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في العراق، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أنّ تحقيق هذا الهدف لن يتم "تحت التهديد".

وقال التقرير الذي نشرته "أسوشيتد برس" لتسليط الضوء على علاقة الفصائل المسلحة بحكومة السوداني، وتأثير عملية الأخيرة التي نفذتها القوات الأمريكية باغتيال القيادي في حركة "كتائب حزب الله" أبو باقر الساعدي، على خطوات حكومة السوداني المقبلة بناءً على هذه العلاقة مع الفصائل، التي تلعب بحسب التقرير دورًا أساسيًا في حماية النظام السياسي العراقي من أي حراك شعبي للتغيير.

يرجح مراقبون أن تضغط الفصائل المسلحة على السوداني من أجل خطوات أسرع لإخراج التحالف الدولي من العراق 

وخلص التقرير، إلى أنّ العراق سيواصل العمل مع الولايات المتحدة من أجل خروج قوات التحالف والتحرك نحو إقامة علاقات ثنائية بين البلدين، ورجح أنّ تدفع الفصائل المتحالفة مع إيران الحكومة العراقية الآن إلى جدول زمني متسارع للتخلص التدريجي من التحالف.

في الوقت ذاته، يرى التقرير أنّ الولايات المتحدة "لن تغادر"، رغم ذلك،  تحت التهديد وبمسدس على رأسها، ما يعني ضرورة خفض التصعيد في الوقت الراهن للوصول إلى نتائج حقيقية في هذا السياق.

نص تقرير أسوشيتد برس الذي ترجمه "الترا عراق" دون تصرف: 


سلطت غارة أمريكية في بغداد أسفرت عن مقتل قائد جماعة كتائب حزب الله شبه العسكرية القوية هذا الأسبوع الضوء على الوضع الغامض للفصائل المسلحة المتحالفة مع إيران في البلاد. ويعمل بعضها في وقت واحد كجزء من قوات الأمن الرسمية وخارج سيطرة الدولة.

وقد وضع ذلك حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في موقف حساس على نحو متزايد في الوقت الذي تحاول فيه تحقيق التوازن بين علاقاتها مع الولايات المتحدة ومع الجماعات المسلحة العراقية التي تخوض أحيانًا صراعًا مباشرًا مع القوات الأمريكية.

فيما يلي نظرة على العلاقة المعقدة بين العراق والجماعات شبه العسكرية مثل كتائب حزب الله والولايات المتحدة:

 

ما هي كتائب حزب الله؟

كتائب حزب الله هي واحدة من أقوى الجماعات المسلحة في العراق. وقد تشكلت خلال فراغ السلطة الذي أعقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003، بدعم من الحرس الثوري الإسلامي الإيراني.

الفصيل العراقي هو جزء من قوات الحشد الشعبي. قوات الحشد الشعبي هي تحالف من الجماعات المسلحة الشيعية المدعومة من إيران والتي انضمت إلى القتال ضد "داعش" بعد أن استولى على أجزاء كبيرة من العراق في عام 2014.

أصبحت قوات الحشد الشعبي حلفاء مصلحة مع قوات من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة داعش.

ومع ذلك، هاجمت "كتائب حزب الله" وبعض الجماعات الأخرى التي تشكل جزءًا من "قوات الحشد الشعبي"، القوات الأمريكية في العراق.

صنفت الولايات المتحدة "كتائب حزب الله" كجماعة إرهابية. وفي كانون الثاني/يناير 2020، قتلت غارة جوية أمريكية مؤسس الجماعة، أبو مهدي المهندس، والجنرال الإيراني قاسم سليماني.

وأسفرت غارة الأربعاء عن مقتل وسام محمد صابر الساعدي، المعروف باسم أبو باقر الساعدي، الذي كان مسؤولًا عن عمليات كتائب حزب الله في سوريا. وقالت الولايات المتحدة إنه مسؤول عن "التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات" على القوات الأمريكية.

 

ما هي العلاقة بين الجماعات شبه العسكرية والدولة العراقية؟

في عام 2016، صنفت الحكومة العراقية قوات الحشد الشعبي على أنها "تشكيل عسكري مستقل" ضمن القوات المسلحة العراقية.

ومع ذلك، فإن بعض الجماعات التي تشكل قوات الحشد الشعبي هي أيضًا جزء من المقاومة الإسلامية في العراق، التي شنت حوالي 170 ضربة ضد قواعد تضم قوات أمريكية في العراق وسوريا خلال الأشهر الأربعة الماضية. وقالت الحركة إنها ترد على دعم واشنطن لإسرائيل في الحرب المستمرة في غزة وتهدف إلى طرد القوات الأمريكية من المنطقة.

وقد أدانت الحكومة العراقية الضربات على القوات الأمريكية، بينما أدانت أيضًا في كثير من الحالات الرد الأمريكي، لا سيما عندما شنت ضربات في العاصمة، أو أصابت فصائل الحشد الشعبي التي لم يكن لها دور واضح في الهجمات على القوات الأمريكية.

وقال ريناد منصور، وهو باحث بارز في تشاتام هاوس، إن قوات الحشد الشعبي هي فعليًا ذراع للحكومة العراقية. وقال "إنهم يعتبرون أنفسهم يحمون الدولة" سواءً من خلال القتال ضد داعش أو من خلال قمع المتظاهرين المناهضين للحكومة.

وقالت لهيب هيغل، المحللة البارزة لشؤون العراق في مجموعة الأزمات الدولية، إنّ بعض الجماعات المسلحة في قوات الحشد الشعبي لها دور مزدوج.

"لديهم وظيفة يومية، وهي عملهم في (قوات الحشد الشعبي). ولهم دور آخر، وهو أنهم يقومون بعمليات المقاومة هذه ضد الوجود الأمريكي".

 

ماذا كان رد الفعل في العراق على الضربة الأمريكية؟

واتهم اللواء تحسين الخفاجي، المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، التي تضم مجموعة من قوات الأمن العراقية، الولايات المتحدة يوم الخميس "بالعدوان الواضح وانتهاك السيادة العراقية".

ووصف المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول ضربة الأربعاء بأنها "اغتيال صارخ... في قلب حي سكني في العاصمة".

وحث الإطار التنسيقي، وهو ائتلاف من الأحزاب السياسية الشيعية المتحالفة مع إيران والذي أوصل السوداني إلى السلطة في أواخر عام 2022، رئيس الوزراء على تكثيف الجهود لإنهاء وجود التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد.

وفي الشهر الماضي، بدأ مسؤولون عسكريون عراقيون وأمريكيون محادثات رسمية لإنهاء مهمة التحالف، لكن العملية توقفت بعد يوم واحد بعد هجوم بطائرة بدون طيار شنته المقاومة الإسلامية في العراق على قاعدة في الأردن أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.

 

ماذا سيحدث بعد ذلك؟

وقال منصور إنه في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات، "لا يريد أي طرف في الواقع مواجهة شاملة، حرب مباشرة، في العراق".

وبدلًا من ذلك، قال إنّه من المرجح أن تواصل الولايات المتحدة والعراق العمل من أجل خروج قوات التحالف والتحرك نحو إقامة علاقات ثنائية بين البلدين.

وقالت هيجل إن الفصائل المتحالفة مع إيران من المرجح أن تدفع الحكومة العراقية الآن إلى جدول زمني متسارع للتخلص التدريجي من التحالف.

وقالت: "لن تغادر الولايات المتحدة تحت التهديد وبمسدس على رأسها، إذا جاز التعبير. أنت بحاجة إلى خفض التصعيد من أجل إجراء تلك المحادثات والتوصل بالفعل إلى بعض النتائج".