16-يوليو-2024
POS

أصدر جهاز الأمن الوطني، تحذيرًا إلى المواطنين إثر تسجيل تزايد لعمليات الاحتيال التي تستهدف بطاقات الدفع الإلكتروني للمواطنين والمؤسسات، مبينًا أنّ عدد الشكاوى الواردة بشأن هذه الجرائم بلغت 1300 شكوى في أقل من شهرين.

وقال جهاز الأمن الوطني في بيان، إنّ هناك تزايدًا لـ "الهجمات السيبرانية وعمليات النصب والاحتيال التي تستهدف المؤسسات المالية العالمية والأفراد"، مشيرًا إلى تسجيل "زيادة في الشكاوى الواردة في قضايا الاحتيال الإلكتروني".

ودعا الجهاز، المواطنين إلى "المتابعة الدورية للحركات المالية وعمليات الشراء والسحب لبطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم، وفي ملاحظة وجود حركات مالية مجهولة في بطاقاتهم يجب الإسراع بإبلاغ الشركة أو المصرف أو الجهة المصدرة للبطاقة الإلكترونية وتغيير المعلومات وكلمات المرور فورًا".

ونبه الجهاز، أنّ "الشركات المصدرة للبطاقات المالية لا تتصل على العميل إلا لحالات نادرة جدًا ولا تطلب كلمة المرور الخاصة ببطاقته"، مؤكدًا على "ضرورة إجراء عمليات الشراء من مصادر موثوقة (كالمواقع والتطبيقات)".

وحذر جهاز الأمن الوطني، من "مشاركة "الرمز السري الذي يحصل عليه المواطن عند استلام بطاقة الإئتمان المالي مع أحد، حتى مع المصرف أو الشركة المصدرة أو المنفذ".

كما أكّد على "أهمية اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الحسابات الشخصية لاسيما بعد أن تأشر تضرر بعض المواطنين من عمليات الاحتيال الإلكتروني، حيث بلغت عدد الشكاوى 1300 شكوى خلال الأسابيع الستة الماضية، والعمل جارٍ على معالجتها وإحالة المتورطين فيها إلى القضاء لإتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفق القانون".