04-مارس-2024
الدفع الالكتروني

الدفع الإلكتروني في العراق (فيسبوك)

 

أكد البنك المركزي، يوم الإثنين 4 آذار/مارس 2024، إن المجتمع العراقي يفضل التعامل بالنقود، لافتًا إلى إنفاق ملايين الدولارات سنويًا من البنك على الدفع الإلكتروني. 

العراقيون يفضلون النقود في تعاملاتهم بينما يصرف المركزي ملايين الدولار على الدفع الإلكتروني

وقال نائب المحافظ عمار خلف في كلمة تابعها "ألترا عراق"، إن "المجتمع العراقي يفضّل اعتماد النقود في المعاملات اليومية"، مشيرًا إلى أن "جهود الحكومة الداعمة للتحول الرقمي لا سيما في القطاع المالي وفي القطاعات الأخرى، أعطت دفعة قوية للبنك المركزي خلال العام الماضي".

وبحسب خبراء فإنّ الحكومة العراقية، ومن خلال محاولات تطبيق الدفع الإلكتروني، تهدف إلى سحب الكتلة النقدية المتداولة في العراق والتي تبلغ 84 تريليون دينار.

ولفت خلف إلى أن "البنك المركزي ينفق سنويًا مئات ملايين الدولارات لتطوير أنظمة البنية التحتية لبناء قاعدة مهمة لتطوير الدفع الإلكتروني في العراق"، موضحًا أن "التحول المالي الرقمي في العراق بدأ عند توطين رواتب موظفي الدولة وفتح حسابات مصرفية" لاستخدام الدفع الإلكتروني.

وبيّن نائب المحافظ أن وزارة النفط ومحطات الوقود وبعض الوزارات "قامت بالاستجابة السريعة، لتوجهات البنك المركزي والحكومة العراقية"، فضلًا عن "مديرية الجوازات التي ألزمت بأن يكون الدفع إلكترونيًا، ومديرية المرور العامة".

وقبل 10 أيام، كشف الرئيس الإقليمي لشركة فيزا، في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، آندرو توري، عن "استعداد الشركة لجلب الخبرات، بالإضافة إلى تشغيل المزيد من العراقيين في مكتبها ببغداد، بهدف الوصول إلى 500 ألف نقطة قبول من نقاط البيع بالدفع الإلكتروني في العراق".