24-أغسطس-2023
الخارجية الماليزية

اجتماع بين الخارجيتين العراقية والماليزية (فيسبوك)

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يوم الخميس 24 آب/أغسطس 2023، إنه بحث مع نظيره وزير الخارجيَّة الماليزيّ داتو سري د.زام، ملفات عدّة بينها سمات الدخول وإدارة المطارات وسوق النفط.

هناك مشتركات بين الشعبين العراقيّ والماليزيّ من حيث الدين والتجربة الفيدراليَّة

واستقبل حسين، زامري، في مبنى وزارة الخارجيَّة في بغداد، وقد رحّب "بقرار الحكومة الماليزية بفتح سفارتها في العراق، مؤكدًا أنَّ "العراق سيوفر كافة سُبُل الدعم لإنجاح عمل السفارة".

الخارجية الماليزيةالخارجية الماليزية

 

وناقش الجانبان وفق بيان للخارجية العراقية اطلع عليه "ألترا عراق"، "موضوع منح سمات الدخول لمواطنيّ البلدين"، بوجود "السعيّ لدخول مواطنيّ البلدين دون الحاجة لسمات الدخول".

وبحثا "العلاقات الاقتصاديَّة والفرص الاستثماريَّة في العراق"، ودعا حسين "الشركات الماليزيَّة للعمل في العراق في مجال البنى التحتيَّة"، مشيرًا إلى نجاح "تجربة شركة لتروناس النفطيَّة الماليزيَّة".

وبحث اللقاء أيضًا الملفات الاقتصاديَّة والثقافيَّة والسياحة الدينيَّة وموضوع "الشركات الماليزيَّة الخاصة بإدارة المطارات"، بالإضافة إلى "السوق الماليزيّ النفطيّ وكيفيَّة الوصول إليه"، لافتًا إلى وجود "إرادة سياسيَّة لتعميق العلاقات وتطويرها بين البلدين".

وقال وزير الخارجيَّة الماليزي بدوره إن "الهدف من الزيارة إعادة فتح السفارة الماليزيَّة في العراق ومن المؤمل خلال الأسبوعين المقبلين سيتم إعادة فتحها"، مؤكدًا على وجود "مساع لتعميق العلاقات بين البلدين وتطويرها"، وذلك "برعاية رئيس الوزراء الماليزيّ"، وأكد على "وجهات نظر متبادلة لتحقيق التعاون في كافة المجالات وتحقيق أجندة السلام".