27-نوفمبر-2023
مشروع مجاري الصويرة

مشروع مجاري الصويرة (فيسبوك)

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، يوم الإثنين 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، افتتاح مشروع مجاري قضاء الصويرة، وذلك بعد 11 عامًا من إحالة المشروع.

أُحيل مشروع مجاري الصويرة إلى شركة صينية في العام 2012

وذكرت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن وزيرها بنكين ريكاني زار محافظة واسط وافتتح مشروع مجاري قضاء الصويرة، وقال إن "مشروع مجاري الصويرة يخدم نحو 60 ألف نسمة من أهالي القضاء".

ووفق ما نقله البيان عن ريكاني، فإن المشروع "يُسهم في تحسين الواقع البيئي والخدمي في القضاء وإنتاج مياه صالحة للسقي الزراعي، عن طريق محطة المعالجة المركزية بطاقة إنتاجية تبلغ 27000 م3/باليوم"، وهو "من مشاريع البنى التحتية المهمة والمُدرجة ضمن البرنامج الحكومي".

وأكد ريكاني أيضًا أن "المرحلة القادمة ستشهد إحالة مشاريع أخرى جديدة للبنى التحتية في المحافظة".

وتعود إحالة مشروع مجاري قضاء الصويرة إلى 11 عامًا، حيث شهدت محافظة واسط في العام 2012 "إحالة مشروع تصميم وتنفيذ وتشغيل مشروع شبكات مجاري قضاء الصويرة".

وقبل 6 أعوام، وفي العام 2017 تحديدًأ، أعلن محافظ واسط آنذاك مالك الوادي، موافقة وزارة الإعمار على "إطلاق ستة مليارات دينار، من تخصيصات مشروع مجاري قضاء الصويرة للمضي في تنفيذ المشروع"، وذلك للشركة سي جي سي الصينية، وذلك بعد أن جرى تخصيص مبلغ مليار دينار من قبل وزارة المالية إلى وزارة البلديات من أجل استئناف العمل في مشروع مجاري الصويرة الكبير.

في والعام 2021، أعلنت وزارة الإعمار والإسكان أنها وصلت إلى نسبة إنجاز 94% من مشروع مجاري قضاء الصويرة في محافظة واسط، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 27 ألف م3 يوميًا.