09-سبتمبر-2023

قالت نقابة الصيادلة إن الشح الدوائي مؤقت (فيسبوك)

كشفت نقابة الصيادلة في العراق، أسباب شح بعض الأدوية في الصيدليات. 

قالت نقابة الصيادلة إنّ المرحلة المقبلة ستشهد تعاونًا لتفادي أزمة شح الأدوية في العراق

 المتحدث باسم النقابة، صفاء حسين الجنابي، أرجع الأمر إلى "الإجراءات الحكومية المشددة على دخول الأدوية المهربة والمقلدة عبر المنافذ الحدودية، وكذلك التشديدات الصارمة من قبل الجهات التفتيشية والرقابية في وزارة الصحة ونقابة الصيادلة وبالجهد المشترك مع الجهات الأمنية ذات العلاقة، أصبح من الصعب جدًا التعامل مع هكذا أنواع من الأدوية وتداولها في السوق الدوائية سواء من خلال الصيدليات أو المذاخر أو المكاتب، مما تسبب بشح بعض أنواع، مضيفًا: "نحن ندعم هذا الإجراء".

الجنابي قال إنّ المرحلة المقبلة "ستشهد تعاونًا ما بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة والمكاتب الموردة للأدوية لتفادي شح الأدوية في السوق الدوائية". 

وتحدث الجنابي عن "فحص وتسجيل الأدوية، ويكون بالمراحل الأولية قبل وضع اللاصق السعري الذي استحدث مؤخرًا في دوائر العيادات الشعبية، حيث يثبت اسم المادة والشركة الموردة ورقم الوجبة والسعر، وأيضًا يوجد (كيو آر كود) ومن خلاله يستطيع المواطن التأكد من أن الدواء آمن وفعال".

قالت نقابة الصيادلة إنّ جميع الأدوية ستكون مسجلة و مسعرة أيضًا

واعتبر الجنابي أنّ "الشح الدوائي مؤقت، وسيتم تجاوزه في القريب العاجل جدًا، من خلال الإجراءات الإدارية والفنية لوزارة الصحة ونقابة صيادلة العراق".

وزعم الجنابي أنّ "جميع الأدوية ستكون مسجلة و مسعرة أيضًا، ومفحوصة في مختبر البحوث والرقابة الدوائية، كما ستتوفر جميع أنواع الأدوية في الأشهر القريبة المقبلة".