11-يوليو-2023
سكان العراق

احتفال رسمي في الأيام القادمة (فيسبوك)

وصل عدد سكان العراق إلى 43 مليونًا و324 ألف نسمة خلال العام 2023، فيما يعيش نصفهم بـ4 محافظات. 

وزارة التخطيط العراقية، وبمناسبة اليوم العالمي للسكان قالت في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنها "تعمل على إجراء التعداد العام للسكان في العام المقبل 2024، بهدف خدمة التنمية من خلال بناء قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن واقع السكان في جميع المجالات، الأمر الذي سيخدم خطط التنمية".

نسبة النمو السنوي للسكان في العراق تبلغ 2.5 بالمئة

وأشارت إلى أنّ "الهيئة العليا للتعداد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط محمد علي تميم تستعد إلى عقد اجتماع مهم خلال الأيام القريبة المقبلة لإقرار الخطة التفصيلية لإجراء التعداد"، مضيفة أنّ "الوزارة تواصل استعداداتها لإقامة احتفال رسمي لمناسبة اليوم العالمي للسكان يوم 26 تموز/يوليو الحالي بالتعاون والشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والجمعية العراقية للعلوم الإحصائية، وسيُخصص للسكان والتغييرات المناخية".

والاحتفال باليوم العالمي للسكان لهذا العام، "سيتزامن مع اطلاق الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية في العراق التي أعلن عن إطلاقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم 17 أيار/مايو الماضي، وتتضمن 11 محورًا غطّت كل مفاصل حياة الإنسان، وهذه المحاور هي: التعليم والتعلم- الصحة والصحة الإنجابية- الطفولة ، حقوق وحماية- الشباب والتشغيل- تمكين المرأة- دعم الفئات السكانية الهشة (الأطفال- المعاقون- كبار السن)- السكان والتغييرات المناخية- الهجرة الداخلية والخارجية- السكن- القيم والتماسك الاجتماعي- وأخيرًا محور المناصرة والتثقيف السكاني".

وعدد سكان العراق لهذا العام 2023 قدر بـ43 مليونًا و324 ألف نسمة، كما أنّ "نسبة النمو السنوي للسكان تبلغ 2.5 بالمئة"، بحسب التخطيط.

ونسبة الذكور تبلغ 50.5 بالمئة والإناث 49.5 بالمئة من مجموع السكان، وفق وزارة التخطيط التي أوضحت أنّ "نسبة السكان في الفئة العمرية أقل من 15 سنة حوالي 40 بالمئة من مجموع السكان، فيما تبلغ نسبة السكان بعمر 15-64 سنة هي 75 بالمئة، ويشكل الشباب ضمن الفئة العمرية (15 – 24) سنة نسبة 28 بالمئة من مجموع السكان".

وقالت التخطيط إن "نحو 50 بالمئة من السكان يتركزون في محافظات (بغداد- نينوى- البصرة- ذي قار)، ويشكل سكان المدن (الحضر) 70 بالمئة مقابل 30 بالمئة نسبة سكان الريف".

وتحدثت وزارة التخطيط عن "تسجيل تحسن كبير في صحة الأطفال الرضّع ودون الخمس سنوات بعد تراجع معدلات الوفيات ضمن هذه الفئة إلى أقل من 20 وفاة لكل (100 ألف) ولادة حيّة، وهو ما انعكس إيجابًا على تحسن معدل توقع الحياة وارتفاعه إلى 74 سنة".

وسجلت التخطيط تراجعًا في معدل الخصوبة من 3.66 عام 2018، إلى 3.3 مولود للمرأة بعمر (15-49) سنة عام 2022، متوقعة أنّ "يدخل سكان العراق المرحلة الرابعة من مراحل التحولات الديموغرافية وصولًا لدخوله مرحلة (الهبة الديموغرافية) التي تقل فيها معدلات الخصوبة إلى مستوى الإحلال وتنخفض نسبة الفئات العمرية بعمر الإعالة مقابل زيادة نسب الفئات العمرية بسن العمل".

نصف سكان العراق يعيشون في محافظات بغداد ونينوى والبصرة وذي قار

وبلغت تقديرات عدد سكان العراق لسنة 2022 (42) مليونًا و(248) ألفًا و(883) نسمة. 

وفي وقت سابق، تم تخصيص مبلغ 120 مليار دينار لإجراء التعداد السكاني في العراق، من قبل المجلس الأعلى للسكان في العراق.