29-أغسطس-2024
امين عام اوبك

أمين عام منظمة أوبك (فيسبوك)

قال عضو مجلس النواب مصطفى سند، يوم الخميس 29 آب/أغسطس 2024، إن أمين عام منظمة أوبك زار العراق ليطلب الالتزام بقرار تخفيض إنتاج النفط.

ووصل الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص، أمس الأربعاء 28 آب/أغسطس 2024، إلى العاصمة بغداد، لبحث تطورات السوق النفط. وقالت وزارة النفط، إن" الزيارة تأتي في إطار التواصل الثنائي حول تطورات السوق النفطية، إلى جانب تعزيز وتوسيع آفاق التعاون في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) و(أوبك بلس)".

واليوم، أعلنت وزارة النفط، الصادرات النفطية لشهر تموز/يوليو الماضي، وقالت إن كمية الصادرات من النفط الخام بلغت (108) ملايين و(53) ألفًا و(356) برميلًا".

واليوم، التقى رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني بهيثم الغيص، وتناول "ما تشهده المنطقة التي تمثل المصدر الرئيس للنفط إلى العالم"، مؤكدًا أن العراق "يعلن دومًا التزامه بالسياسات العامة للخطط التي تعتمدها دول أوبك في ما يخص الإنتاج، أو ما يتم تحديده في إطار اتفاق أوبك بلس".

وعن ذلك، ذكر النائب مصطفى سند في تدوينة تابعها "ألترا عراق"، أن "أمين عام منظمة أوبك يزور العراق ويطلب من العراق تخفيض إنتاجه إلتزامًا بقرار (أوبك بلاص) حيث أبلغت المنظمة العراق أن الأقليم يصدر 5% من إنتاج العراق عن طريق الصهاريج وهو منظور تحت مصادر أوبك المعتمدة ومنشور في البورصات والنشرات ذات الأعتماد لدى سوق الطاقة، وهو محسوب على حصة البلد، والكمية المطلوب تخفيضها من (130 إلى 220) ألف برميل باليوم".

وفي نهاية العام الماضي، أعلنت حكومة محمد السوداني عن تخفيض إضافي لإنتاج النفط بمقدار 211 ألف برميل يوميًا.

 

ومن خلال خفض إنتاج العراق لنفطه، وبحسب بيان وزارة النفط، "يكون إنتاج العراق 4.009 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية آذار/مارس 2024م"، على أن تجري "بعد ذلك، ودعمً لاستقرار السوق، إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجيًا، حسب أوضاع السوق".

لكن وزارة النفط، ومنذ آذار/مارس 2024، توقفت عن إعلان إيرادات العراق من الخام، ضمن إحصائياتها الشهرية، في إجراء غير مسبوق، ودون تحديد أسباب. ونشرت النفط، الإحصائيات التقليدية آخر مرة، في 28 كانون الثاني/يناير 2024، معلنة الإيرادات النهائية لشهر كانون الأول/ديسمبر 2023، والتي بلغت 8.3 مليار دولار.