25-يوليو-2024
كركوك

بعد أن عقدت جلسة محافظة كركوك دون حل (فيسبوك)

قال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، إنّ الأخير استقبل أعضاء مجلس محافظة كركوك من المكون العربي لمتابعة اختيار محافظ للمحافظة،  وتشكيل الحكومة المحلية.

وخلال اللقاء الذي اطلع "ألترا عراق"، على تفاصيل بيانه، جرى الحديث عن "أهمية استكمال تشكيل الحكومة المحلية، والتوافق بين ممثلي المكوّنات المتآخية للمحافظة، وضمان مشاركة الجميع بفاعلية، وعدم تهميش أي مكوّن في صناعة القرار؛ لما للمحافظة من خصوصية، وضرورة تعاون جميع القوى الوطنية فيها؛ من أجل تحقيق تطلعات أهلها واستمرار الخطط الحكومية في الجوانب الخدمية والتنموية، وتحقيق نهضة اقتصادية، بالتكامل مع البرنامج الحكومي ومستهدفاته، التي تلبّي احتياجات المواطنين في كل أرجاء العراق".

وقال السوداني إنّ "نجاح الحكومة في إجراء الانتخابات المحلية في كركوك، بعد تعسّر إجرائها منذ عام 2005، يمثل خطوة مهمة على طريق ترسيخ الاستقرار في المحافظة، وإيفاءً بما وعدت به في برنامجها".

وقال أيضًا إنّ :مجالس المحافظات والحكومات المحلّية هي الجناح التنفيذي والظهير الساند للحكومة، في سعيها إلى إتمام مهامّها وواجباتها الخدمية والاقتصادية، وفي مختلف مجالات التنمية". 

كان السوداني دعا أعضاء مجلس محافظة كركوك لعقد جلستهم الأولى، وفعلًا عقدت الجلسة، لكنها بقيت مفتوحة دون التوصل إلى حل.

وما تزال أزمة تشكيل الحكومة المحلية في كركوك قائمة، منذ إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات في العراق نهاية العام الماضي. 

وفي شباط/فبراير الماضي، أعلن مكتب رئيس الحكومة توصل القوى السياسية الفائزة بانتخابات محافظة كركوك إلى اتفاق لتشكيل الحكومة المحلية "برعاية السوداني"، لكن لم يحدث ذلك منذ الإعلان.