09-يوليو-2024
الحكومة السوداني .jpg

جلسة برئاسة أكبر الأعضاء سنًا (فيسبوك)

دعا رئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، أعضاء مجلس محافظة كركوك لعقد جلستهم الأولى يوم الخميس المقبل.

وقال السوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "بعدما نجحت الحكومة الاتحادية في تنظيم الانتخابات المحلية للمحافظات، ومنها محافظة كركوك التي لم تجرِ فيها هذه الانتخابات منذ 2005، جرت برعايتنا، ولأكثر من جولة، حوارات سياسية بين القوى الفائزة بمقاعد مجلس المحافظة، وأخرى عبر لجنة شُكلت لهذا الغرض".

وقال: "لقد أسفرت الحوارات عن الاتفاق على تشكيل ائتلاف إدارة كركوك ليضمّ القوى الفائزة، كما أسفرت عن ورقة للاتفاق السياسي تضمنت المبادئ الأساسية، ومحورًا سياسيًا وآخرَ إداريًا، فضلاً عن الثقافي والاقتصادي".

وأضاف السوداني: "في سياق تنفيذ ما تمّ الاتفاق عليه في الجلسة الحوارية الأخيرة، فإننا ندعو الأعضاء الفائزين بعضوية مجلس محافظة كركوك إلى عقد الجلسة الأولى للمجلس برئاسة أكبر الأعضاء سنًا، وذلك في يوم الخميس المقبل، الموافق 11 تموز 2024، في تمام الساعة الواحدة ظهرًا في بناية مجلس المحافظة".

ودعا السوداني القوى السياسية إلى "التعاون في إتمام تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الحوارات السياسية، واستكمال هذه الحوارات خلال الأيام المقبلة".

وما تزال أزمة تشكيل الحكومة المحلية في كركوك قائمة، منذ إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات في العراق نهاية العام الماضي. 

وفي شباط/فبراير الماضي، أعلن مكتب رئيس الحكومة توصل القوى السياسية الفائزة بانتخابات محافظة كركوك إلى اتفاق لتشكيل الحكومة المحلية "برعاية السوداني"، لكن لم يحدث ذلك منذ الإعلان.