27-أكتوبر-2024
السوداني وزير النفط

السوداني ووزير النفط (فيسبوك)

التقى رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الأحد 27 تشرين الأول/أكتوبر 2024، وزير النفط حيان عبد الغني، بحضور وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع، مؤكدين على الالتزام بتخفيض الإنتاج وفق اتفاق "أوبك".

شهران على زيارة الأمين العام لمنظمة أوبك إلى بغداد لطلب الالتزام

وما زالت وزارة النفط تمتنع عن نشر الإفصاح عن إيرادات العراق المالية من النفط، حتى آخر بيان في 24 تشرين الأول/أكتوبر 2024، أعلنت فيه الكميات المصدرة من النفط الخام  لشهر أيلول/سبتمبر الماضي.

وأشار السوداني، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، خلال اللقاء، إلى "خطط الحكومة الماضية في نموّ القطاعين النفطي والغازي، وتطور مشاريعهما ضمن البرنامج الحكومي، من خلال جولات التراخيص التي تم فيها التعاقد على استثمار العديد من الحقول النفطية والغازية، بجانب الاستثمار في مشاريع الغاز المصاحب، ومشاريع إنتاج المشتقات النفطية".
 
وأضاف البيان: "في ما يخصّ التعاون مع مجموعة (أوبك بلس) جرى التأكيد على أهمية الشراكة مع الدول المنتجة للنفط؛ بهدف الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق النفط العالمية، والتزام العراق بما تم الاتفاق عليه في إطار المجموعة، بما في ذلك التخفيضات الطوعية والتعويض عن الزيادة في الإنتاج، وذلك وفق الجدول المحدّث الذي قدمته وزارة النفط إلى منظمة (أوبك)".

وفي نهاية العام الماضي، أعلنت حكومة محمد السوداني عن تخفيض إضافي لإنتاج النفط بمقدار 211 ألف برميل يوميًا.

وكان الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص، وصل في 28 آب/أغسطس 2024، إلى العاصمة بغداد، لبحث تطورات السوق النفط. وقالت وزارة النفط، إن" الزيارة تأتي في إطار التواصل الثنائي حول تطورات السوق النفطية، إلى جانب تعزيز وتوسيع آفاق التعاون في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) و(أوبك بلس)".

بينما قال عضو مجلس النواب مصطفى سند، في تعليق على الزيارة، باليوم التالي، إن أمين عام منظمة أوبك زار العراق ليطلب الالتزام بقرار تخفيض إنتاج النفط.

ومن خلال خفض إنتاج العراق لنفطه، وبحسب بيان وزارة النفط سابقًا "يكون إنتاج العراق 4.009 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية آذار/مارس 2024"، لكن وزارة النفط، ومنذ آذار/مارس 2024، توقفت عن إعلان إيرادات العراق من الخام، ضمن إحصائياتها الشهرية، في إجراء غير مسبوق، ودون تحديد أسباب.

وأصدرت وزارة النفط بيانًا صحفيًا حول تخفيض إنتاج النفط، بعد أيام هيثم الغيص، قالت فيه إن "العراق قام بتخفيض صادراته النفطية إلى (3.3) مليون برميل يوميًا ابتداءً من 27 آب/أإسطس 2024 بالإضافة إلى تخفيض الاستهلاك المحلي، وسيستمر هذا التخفيض خلال الأشهر القادمة لضمان أن يكون الإنتاج ضمن الحصة المحددة، وكذلك تعويض الكميات الإضافية التي تم إنتاجها خلال الأشهر السابقة".

وأضاف البيان: "كما اتفق العراق اليوم، الموافق 5 أيلول/سبتمبر 2024، مع الدول السبعة الأخرى ضمن مجموعة أوبك بلس، على تمديد التخفيض الإضافي البالغ( 2.2) مليون برميل يوميًا حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2024، على أن تبدأ العودة التدريجية للكميات المنتجة ابتداءً من 1 كانون الأول/ديسمبر 2024 وحتى تشرين الثانين/نوفمبر 2025، مع إمكانية إيقاف أو عكس هذه التعديلات حسب الضرورة".