03-أبريل-2024
استيراد الدولارفي العراق

اعتبر علي العلاق أن خروق المصارف بسيطة (فيسبوك)

قالت لجنة الاستثمار والتنمية النيابية، إن محافظ البنك المركزي، علي العلاق، وعدها برفع تقرير إلى الخزانة الأمريكية لرفع الحظر عن 28 مصرفًا أهليًا. 

وتحدث رئيس لجنة الاستثمار والتنمية النيابية، حسن الخفاجي لـ"الوكالة الحكومية"، عن اقتراح على محافظ البنك المركزي علي العلاق لـ"دعم المصارف الأهلية الخاصة وإشراكها في القروض"، حيث أكد العلاق "دعمها بعد رفع الخروقات البسيطة عن بعض المصارف". 

وقال الخفاجي إنّ العلاق وعد اللجنة بـ"رفع تقرير إلى الخزانة الأمريكية لرفع الحظر عن البنوك العراقية والتي يبلغ عددها 28 مصرفًا أهليًا".

وتوقع الخفاجي رفع الحظر عن تلك المصارف "خلال الفترة المقبلة".

وتحدث أيضًا عن دعم لجنته لـ"القطاع الخاص كونه الشريك والحليف الإستراتيجي للقطاع العام، ولا يمكن "لبلد التقدم والازدهار من دون القطاع الخاص".

وتطرق الخفاجي إلى أنّ "القطاع الخاص سيشارك القطاع العام بالعديد من المشاريع الإستراتيجية المهمة، الكهربائية والصناعية وغيرها".

وشهدت الفترات الماضية، عقوبات متكررة فرضت من قبل الخزانة الأمريكية على مصارف عراقية، وآخرها ما حدث مع سبعة مصارف، سبقتها عقوبات على 14 مصرفًا خلال مدة لا تتجاوز الشهر. 

وفي كانون الثاني/يناير 2024، قال البنك المركزي في بيان، إنّ "الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات على مصرف الهدى العراقي بسبب أنشطته في عام 2022". 

وأعلنت السفيرة الأمريكية في العراق ألينا رومانوسكي، وقتها، إدراج مصرف "الهدى" على قائمة عقوبات وزارة الخزانة الأمريكية وذلك بوصفها "مؤسسة رئيسية لغسل الأموال بسبب استغلاله لوصوله إلى الدولار الأمريكي لدعم منظمات إرهابية أجنبية معينة، مثل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني"، فضلًا عن "عقوبات اقتصادية على رئيس المصرف التنفيذي".

العقوبات الأمريكية على مصرف "الهدى"، جاءت بعد أيام من إدراج مؤسسات وشخصيات على اللائحة السوداء لوزارة الخزانة الأمريكية من بينها شركة "فلاي بغداد" للطيران، وعضو مجلس النواب حسين مؤنس، وشقيق الأمين العام لكتائب حزب الله.