31-يوليو-2024
قيس الخزعلي

نعى زعيم حركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، الأربعاء، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي استشهد بغارة للاحتلال الإسرائيلي استهدفت مقر إقامته في طهران.

وقال الخزعلي في بيان، "بفخر واعتزاز ورفعة وشرف، ننعى رحيل الشهيد الخالد، والقائد الكبير، إسماعيل هنية رئيس حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس الذي قضى في طريق الجهاد والمقاومة، دفاعًا عن قدس الإسلام، وعن فلسطين العروبة، وعلى يد أفسد الخلق وأكثرهم ظلمًا وجُرمًا وطغيانًا واستكبارًا".

وأضاف الخزعلي، أنّ "هذا الرجل الذي قدّم في طريق جهاده أبناءه وإخوانه وأخواته وأقاربه، دليل صدق على عظيم إخلاصه وإيمانه بقضيته، التي قدم حياته الشريفة دفاعًا عنها"، مشددًا أنّ "دماء الشهداء القادة، كما هي العادة دائما تزيد المقاومة والمقاومين إيمانًا وثباتًا وقوة وإصرارًا على المضي؛ لتحقيق  أهدافهم النبيلة".

وتابع الخزعلي، "نحن إذ نُعزي إخوتنا في المقاومة الإسلامية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني المظلوم، وكل حركات المقاومة والأحرار في العالم، فإننا نؤكد عهدنا في المضي في طريق الشهداء  كما قال الشهيد القائد أما نصر أو استشهاد".

وارتقى هنية بعد سبعة أعوام من توليه رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس، في عملية اغتيال استهدفته في مقر إقامته في طهران خلال زيارة لها، فجر يوم الأربعاء.

وأعلنت حركة حماس اغتيال إسماعيل هنية، خلال زيارته لطهران من أجل المشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، حيث كان هنية قد التقى قبل ساعات من استشهاده بالرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، ووسائل إعلام إيرانية، فإن إسماعيل هنية قُتل بصاروخ أطلق من دولة خارج إيران وليس من الأجواء الإيرانية.