18-يوليو-2024
القضاء

تحدث عن تدريب مجموعة من القضاة حول قضايا التعبير عن الرأي (فيسبوك)

تحدث قاضي محكمة النشر والإعلام في بغداد الكرخ، عامر حسن، عن وجود 16 محكمة في العراق تعنى بالنظر في قضايا النشر والقضايا التي تثار على الصحفيين. 

ووفق تصريح لحسن وتابعه "ألترا عراق"، فإنّ "مجلس القضاء الأعلى حاضر في جميع النقاشات المطروحة لتشريع قانون حرية الرأي والتعبير وقانون حق الحصول على المعلوماتية وقانون الجرائم المعلوماتية، ويبدي الآراء التي تسهم في إنضاج القوانين للوصول إلى قوانين تتفق مع المعايير الدولية".

وقال إنّ "مجلس القضاء الأعلى شكل محاكم النشر والإعلام وهي خطوة رائدة والأولى على مستوى المنطقة، حيث "تم تشكيل 16 محكمة في 16 منطقة استئنافية، محكمتان في بغداد واحدة في الرصافة والأخرى في الكرخ وفي كل محافظة هناك محكمة تعنى بالنظر في قضايا النشر والإعلام وفي القضايا التي تثار على الصحفيين في ممارسة أعمالهم الصحفية".

ولفت إلى أنّ "مجلس القضاء الأعلى حرص على تدريب القضاة المختصين بقضايا النشر والإعلام على أحدث المعايير الدولية المتعلقة بقضايا حرية التعبير والرأي لضمان التعامل الأمثل مع هذه القضايا من قبل القضاة، إضافة إلى "تدريب مجموعة كبيرة أخرى من القضاة تزيد على 100 قاضٍ في ما يتعلق بالثقافة المعلوماتية لضمان وجود الفهم لكافة المشتغلين في الوسط القضائي إن كانوا قضاة أو من الادعاء العام لمسائل التعبير عن الرأي والثقافة الإعلامية والمعلوماتية".