15-مايو-2023
الحمى القلاعية

إصابات بالحمى القلاعية في ذي قار (فيسبوك)

أعلنت مديرية الزراعة في محافظة ذي قار، يوم الإثنين 15 أيار/مايو 2023، تشكيل لجنة لإحصاء إصابات الحمى القلاعية في قضاء الجبايش.

جاء ذلك وفق المديرية "بعد توارد التقارير عن إصابة أعداد من قطعان الجاموس  بمرض الحمى القلاعية والحمى الثلاثية في قضاء الجبايش"، وقد كشفت المديرية ذاتها في وقت سابق من اليوم عن تسجيل 2000 إصابة جديدة بالمرضين بين الماشية.

جولات في القرى التي شهدت تفشيًا للمرض كالكسرة والإيشان والعمايرة وآل بحر والصينخة وحسجة

وذكر إعلام المديرية في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن رئيس قسم الثروة الحيوانية ميثم عباس زار المستشفى البيطري التعليمي في ذي قار" للوقوف حالات الإصابات في المستشفى، مع مديرها الذي وجّه "بتشكيل لجنة لأخذ العينات والفحص والتحري وتثبيت الإحصائيات عن أعداد ومناطق الإصابة".

والحمى القلاعية مرض فايروسي تتراوح فترة حضانته من يومين إلى سبعة أيام وتصل نسبة خطر الوفاة للحيوانات الكبيرة المصابة إلى 5% فقط، وفق ما ذكره مدير المستشفى بحسب البيان، قبل أن يستدرك بالقول: "لكن تكمن الخطورة في احتمال تسببه بحالات الإجهاض للحيوانات الحوامل بسبب ارتفاع درجة الحرارة" في أعراض "مشابهة لأعراض مرض الحمى الثلاثية".

وفي وقت سابق، قال مدير زراعة ذي قار فاقد عبد الأمير في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ألترا عراق"، إن "عدد الحيوانات المصابة بالحمى القلاعية ضمن مركز قضاء الجبايش بلغ أكثر من 2000 رأس جاموس" فيما بلغ عدد الحيوانات المصابة بالحمى الثلاثية أكثر من ألف رأس جاموس" في حصيلة أولية.

 

وحذر عبد الأمير من أن "دخول إصابةٍ واحدةٍ بهذا المرض الفيروسي يكفي لانتشاره بكل عواقبه الوخيمة للغاية، فهو شديد العدوى وينتشر بسهولةٍ مسببًا الحمَّى والعرَج والموت أحيانًا".