04-مارس-2019

يقوم عمال النظافة بتنظيف الشوارع بينما جيوبهم فارغة بسبب قلة الأجور (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

طالب ناشطون من مواقع التواصل الاجتماعي بحقوق عمال النظافة تحت وسم "هاشتاك"، "#رفع_أجور_عمال_النظافة_مطلب_شعبي"، بعد مطالبة نقابة المعلمين بحقوقها منفردة إضافة إلى ذوي المهن الصحية.

ناشطون: من العيب أن تبقى شريحة عمّال النظافة فاقدة لأبسط حقوقها ومن العيب أن الكثير منا لا يتعاون معهم والعيب أن يطلق عليهم تسمية "الزبال" 

وكتب عودة خليف، وهو ناشط ومدوّن، أن "اليوم بدأنا حملتنا بالمطالبة برفع أجور عمال النظافة"، فيما نشر صورة مع أحد عمّال النظافة، قائلًا، إنه "أحببت أن افتتح يومي وصباحي بهذا الوجه النقي، داعيًا كل شخص إلى "كتابة منشور بيه صورة لعامل النظافة عسى أن تكون سببًا برزقهم، مطالبًا الكوادر التدريسية والصحية أن يقفوا مع عمّال النظافة "مثلما وقفنا لكم في حملتكم".

بينما خاطب أحمد فلاح، وهو فنان وناشط، عمّال النظافة، أن "العمل نفسه يفخر بكم، مستدركًا "لكن العيب أن تبقى شريحة عمّال النظافة فاقدة لأبسط حقوقها، مضيفًا "العيب أن الكثير منا لا يتعاون معهم، والعيب أن هناك من يطلق عليهم تسمية "الزبّال" إلى الآن".

فيما كتب علي زنكنة منشور تحت عنوان "الأيادي النظيفة"، قائلًا، إن "زيادة أجورهم هو تقدير لتعبهم وأبسط شيء نستطيع تقديمه إليهم، مضيفًا "طبعًا بعد مساعدتهم بعدم رمي النفايات بالشارع"، متمنيًا أن "تتم الاستجابة لهذا المطلب الأقل من البسيط".

وكانت نقابة المعلمين العراقيين أعلنت عن استعدادها في 15 شباط/ فبراير، لتنظيم إضراب بيومي 17 - 18 شباط/ فبراير الماضي، بسبب عدم تنفيذ الحكومة الاتحادية لمطالب المعلمين وزيادة مخصصاتهم.

فيما طالبت نقابات ذوي المهن الصحية في العديد من المحافظات في أوقات سابقة بصرف مخصّصات مالية لهم من بينها احتساب بدل العدوى والإشعاع والساعات الإضافية والخفارات أسوة بأقرانهم من الموظفين.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

زيادة مخصّصات ودرجات وظيفية لعشرات الآلاف.. هذه مقرّرات مجلس الوزراء

استعدادات لتنفيذ "إضراب المعلمين" وحقوق الإنسان تدعو للاستجابة لمطالبهم