01-يوليو-2024
كراج حويدر

مكان تصوير كراج حويدر في المسلسل الشهير (فيسبوك)

باتت عبارة "كراج حويدر"، ضمن أكثر العبارات المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي في العراق منذ أيام، وتحديدًا مع إجراء قرعة التصفيات الآسيوية الأخيرة المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026 لكرة القدم.

العراق إلى جانب الأردن في التصفيات المؤهلة لمونديال 2026

وأسفرت القرعة عن اختيار المنتخب الوطني العراقي في المجموعة الثانية رفقة منتخبات الأردن، كوريا الجنوبية، عمان، فلسطين والكويت.

وكان المنتخب العراقي قد تعرض في كانون الثاني/يناير الماضي لخسارة دراماتيكية أمام المنتخب الأردن، في الدور ثمن النهائي ضمن بطولة كأس آسيا التي أُقيمت في قطر، حيث قلب الأردنيون تأخرهم أمام أسود الرافدين بهدفين لواحد، حينما سجلوا هدفين في الوقت بدل الضائع لتصبح النتيجة 3-2 ويتأهل الأردن ويخرج العراق من البطولة.

المباراة المذكورة أثارت الكثير من الجدل واللغط بسبب اعتراض الجماهير العراقية على قرار الحكم آنذاك بطرد المهاجم أيمن حسين بسبب احتفاله بالهدف، من جانب، وفي الجدال الذي خاضته مع الجماهير الأردنية والاستفزازات المتبادلة.

 

ما هو كراج حويدر؟ وما علاقته بملعب جذع النخلة

فور انتهاء القرعة، أطلق مدونون لقب "كراج حويدر"، على ملعب جذع النخلة، الذي يفترض أن يستضيف إحدى مباراتي العراق والأردن.

و"كراج" تعني "مرأب" باللهجة العراقية، وحويدر تصغير لاسم حيدر. وهو مرأب ضمن مسلسل شهير يدعى "عالم الست وهيبة" عُرض في تسعينيات القرن الماضي، وقد شهد "الكراج" العديد من الجرائم على يد عصابة الشهير "مهيدي".

وتداول مدونون ورياضيون عراقيون عبارة "كراج حويدر" استعارة للملعب المفترض للمنتخب الوطني في العراق، كتوعد لهزيمة الخصوم في المجموعة، كما شارك بعضهم مقطعًا من المسلسل الذي يوضح معالم المرأب الخطير.

ولكثرة استخدام العبارة على مواقع التواصل في العراق، دخل المعلق العماني الشهير خليل البلوشي على الخط، متسائلًا عن سبب كثرة تداول العبارة فور انتهاء قرعة تصفيات آسيا، بينما أوضح بعض المدونين للبلوشي مقصدهم.

 

ويخوض المنتخب العراقي التصفيات الأخيرة بعد أن اجتاز الدور الثاني من تصفيات كأس العام 2026، وتأهل إلى كأس آسيا 2027، أملًا بالتأهل إلى المونديال للمرة الثانية في تاريخه، بعد أن تأهل مرةً واحدة عام 1986 في الأرجنتين.

وفي المجموعة التي تضم العراق والأردن وكوريا الجنوبية وعُمان والكويت، سيتأهل الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني من المجموعة مباشرة إلى كأس العالم، أما الفريق الذي يحتل المركزين الثالث والرابع فسينتقل إلى دور آخر ويلعب في مجموعة يكون الفائز منها متأهلًا أيضًا.