19-يونيو-2023
ديوان الوقف الشيعي البصرة.jpg

فساد في البصرة (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الإثنين 19 حزيران/يونيو 2023، ضبط تلاعب في مديرية الوقف الشيعي بمحافظة البصرة، فضلًا عن متهمين بتعقيب المعاملات والتلاعب والهدر في مطار البصرة وجامعتين وشركة السكك الحديد.

فساد في تأجير عقار من قبل مديرية الوقف الشيعي 

وذكرت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" أن فرقها كشفت عن تأجير مديرية الوقف الشيعي في البصرة "عقارًا لأغراضٍ زراعية، والتعهُّد بإدامته والمُحافظة عليه، وعدم استغلاله لأغراضٍ تجارية" لكن على الرغم من ذلك فأن المستأجرين أنشأوا ثلاثة مخازن تجارية كبيرة"، في الوقت الذي لم تتخذ المديرية "أي إجراءٍ قانونيٍّ بحقِّ المستأجرين المخالفين لعقد إيجار العقار، الذي يقع في موقعٍ تجاري متميز وقيمته الماليَّة كبيرة جدًا" على حد وصف البيان، فيما بلغت قمية الإيجار الفعلية سنويًا قرابة 698 ألف دينار فقط.

وفي المحافظة أيضًا، أعلنت النزاهة ضبط "متهمين اثنين" بتهمة "تعقيب معاملات إجازات السوق في مُديريَّة المرور، وتزويد المُراجعين باستماراتٍ مُروريَّةٍ تبيَّن لاحقًا عدم صحَّتها" إذ إن الاستثمارات المذكوورة "تصدر عن مُديرية المرور حصرًا".

وفي الشركة العامَّة للسكك الحديد - قسم الأملاك في المحافظة؛، أكدت النزاهة "ضبط مُوظَّفٍ لإصداره كتبًا مُزوَّرةً معنونةً إلى الشركة العامَّة للمُنتجات النفطية تمَّ على ضوئها منح مُوافقة بناءٍ، وتجهيز محطة تعبئة وقود".

أما في مطار البصرة الدولي، فقد ضبطت النزاهة "مُذكَّرة واستمارة إخراج مُولّدةٍ إلى الأسواق المحليَّة؛ بحجَّة تصليحها، فضلًا عن إخراج موادّ أخرى مُتنوّعةٍ بلغ مجموعها (38) مادةً" لكن التدقيق أثبت "عدم وجود أي أولياتٍ تخصُّ إخراج المُولّدة التي تمَّت دون علم الشعبة، إضافةً إلى عدم وجود طلب تصليحٍ أصلًا للمُولّدة التي لم يتم إدخالها مخزنيًا إلى المطار، بعد تركها من قبل القوات البريطانية".

النزاهة ضبطت أيضًا في البصرة، هدرًا في المال العام بقيمة 51 مليون دينار عبر عملية ضبط في الجامعة التقنية في المنطقة الجنوبيَّة، جراء "مشروع تأهيل بناية ميكانيك القدرة وقاعة المصطفى في المعهد التقنيّ التابع للجامعة التقنية".

وفي جامعة البصرة - قسم الجغرافيَّة، رصدت النزاهة "نقصًا في المواد المستلمة في محاضر الاستلام والتسليم المُنظَّمة بين رئيسي القسم السابقين، وشملت أجهزة (لاب توب)، وجهاز محطة مناخيَّة، وملفَّات تقييم الأداء التدريسي لعامي 2018 و2019".