30-أبريل-2023
فساد البصرة

ضبط شاي تالف في البصرة (فيسبوك)

 أعلنت هيئة النزاهة، يوم الأحد 30 نيسان/أبريل 2023، تنفيذ عمليات في محافظة البصرة، أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من الشاي التالف، وأسلحة غير مرخصة في دائرة حكومية.

وضبطت النزاهة بحسب بيان لها اطلع عليه "ألترا عراق"، أوليات "(1,246) طنًا من مادة الشاي التالف في مخازن الشركة العامَّة لتجارة المواد الغذائية" جرى "تجهيزه في العام 2006" وقد "تبيَّن عدم صلاحيَّته للاستهلاك البشريّ"، وما يزال الشاي الموجود "متروكًا في مخازن الشركة التي لم تقم من جانبها بإتلافه".

وفي مديرية الماء، قالت إنها ضبطت "أسلحة غير مُرخَّصةٍ في مُديريَّة الماء - قسم المخازن تمَّ شراؤها على حساب خزينة الدولة بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون" وقد "تمَّ توزيع بعضها بين عددٍ من الموظفين هي عبارةٌ عن مسدسات وبنادق كلاشينكوف تمَّ شراؤها من الأسواق المحلية دون مُوافقاتٍ رسميَّة، ولم يتم العثور على أيَّة أوليَّاتٍ تخصُّ عملية الشراء سوى مستند الإدخال المخزني".

وفي مديرية المجاري، ضبطت نسخة من السجل الوارد تم فيه "إدراج كتاب تنسيب مُوظَّفين بصفة عقد" مُزوَّر مزعومٍ صدوره عن محافظة البصرة" وصرف مبلغ 864 مليون دينار لصالح "(275) موظفًا بصفة عقدٍ مُنسَّبين بموجب الكتاب المُزوَّر من معهد السياحة والفندقة إلى مُديرية المجاري".
 
وفي 3 عمليات اُخريات، رصدت فرق النزاهة "(20) مستند صرفٍ بلغ إجمالي مبالغها أكثر من 553 مليون دينارٍ خاصَّة بمشتريات شعبة الحدائق والمُتنزّهات الثانية إلى مُديريَّة بلديَّة البصرة" أشارت النزاهة إلى "وجود مُخالفاتٍ في الصرف، وعدم وجود منافسةٍ حقيقيَّةٍ بين الشركات والمكاتب" إذ أن "الإحالة تمَّت لمصلحة شركةٍ واحدةٍ، خلافًا للضوابط والتعليمات".

وفي المصرف الزراعي، ضبطت النزاهة أصل إضبارة قرض بمبلغ 74 مليون دينار "على خلفيَّة وجود شبهات فسادٍ وتلاعبٍ في صكوك الكفالات في الإضبارة.

وفي مركز جمرك أم قصر الأوسط "تمَّ ضبط معاملةٍ جمركية خاصَّة برافعةٍ هيدروليكيَّةٍ خاصَّةٍ بإحدى الشركات؛ لوجود اختلافٍ بين ما مُثبتٌ في التصريحة والمنيفيست، ممَّا ترتَّب عليه فرق في الرسم".