17-أبريل-2023
رشوة في العراق

ضبط مدير مدرسة متلبسًا برشوة (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الإثنين 17 نيسان/أبريل 2023، ضبط مدير مدرسة للدراسة المتوسطة، وهو متلبس برشوة مالية مقابل تغيير درجات طالب.

مدير مدرسة تسلم رشوة مقدارها أكثر من 500 ألف دينار لتغيير درجات أحد الطلبة

وقالت الهيئة بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن فريقًا من مديرية تحقيق بغداد "نصب كمينًا للمُتَّهم، وانتقل إلى المدرسة الكائنة بأحد أحياء العاصمة بغداد، حيث تمَّ الإيقاع به متلبسًا بتسلم أكثر من نصف مليون دينار؛ مقابل التلاعب وتغيير الدرجات الخاصَّة بأحد الطلبة"، وذلك بناء على "معلوماتٍ وردت من أحد المشتكين" تم على إثرها صدور "مذكرة قضائية"، عن قاضي محكمة تحقيق الرصافة المُختصَّة بقضايا النزاهة؛ استنادًا إلى أحكام القرار (160 لسنة 1983/ثانيًا)".

الهيئة ذكرت في بيانها، دون الإشارة إلى السياق، أن تربية الرصافة الثانية تصدرت مديريات التربية في بغداد بنسب دفع الرشوة بنسبة (37,90%)، بحسب ما أعلنته أواخر الشهر الماضي، وفق نتائج استبانة بقطاع التربية.

وقبل أيام، أصدر وزير التربية إبراهيم الجبوري، توجيهًا بإعفاء عدد من مديري المدارس على خلفية اتهامات بتلقي رشاوى تتعلق بالتدريس الخصوصي والامتحانات النهائية.

 

 

وأبلغ طلبة، وزير التربية، قبل أكثر من أسبوع، عن تعاطي بعض المدرسين الرشوة مقابل إدخالهم الى البكالوريا"، فيما وجّه الوزير بإحالة 5 إدارات مدرسية إلى التحقيق للتأكد من الموضوع.