14-أكتوبر-2024
مدارس الفرح

افتتاح مدرسة (فيسبوك)

افتتحت 3 مدارس في بغداد وميسان، يوم الإثنين 14 تشرين الأول/أكتوبر 2024، ضمن افتتاح 25 مدرسة لمشروع مدارس الفرح النموذجية للأيتام في عموم العراق.

وأكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد  السوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن "تواصل العمل لإكمال جميع المدارس البالغ عددها 1000 مدرسة، ضمن مشروع المدارس العراقي الصيني"، مشيرًا إلى "تخصيص 20– 25 مدرسة كمرحلة أولى، أطلق عليها مدارس الفرح النموذجية لفئة الأيتام، وستوفر لهم كل أسباب الرعاية، وهي تستهدف جميع الأيتام في عموم محافظات العراق".

وأشار السوداني إلى "مباشرة الدراسة في 4 مدارس في بغداد وميسان، وباقي المدارس تتطلب إجراءات بسيطة لبدء مباشرة الدوام فيها"، وأوضح أنّ "جميع التلاميذ في مدارس الفرح سيتمّ شمولهم بالإعانة النقدية"، داعياً "إداراتها بالتواصل مع قسم الحماية الاجتماعية للتأكد من صرف الإعانة النقدية للتلاميذ، والتأكيد على وجود باحث اجتماعي ونفسي، بسبب ما تعرض له هؤلاء التلاميذ من ظروف قاهرة".

وشدد السوداني على "وجود تنسيق مع منظمة اليونيسف في مجال البرامج الخاصة بالدعم النفسي للطلبة"، كما أشار إلى أنّ "إنجاز مدارس تهتمّ بفئة الأيتام كانت محطّ اهتمام المؤسسات والشخصيات الدينية والاجتماعية، والحكومة تشجع هذا التوجه؛ لأنه يكرس مفهوم التكافل الاجتماعي".

وبحسب البيان، كان رئيس مجلس الوزراء قد وجّه بتشكيل مدارس الفرح النموذجية لاحتضان الأطفال اليتامى، حيث يتم اختيار مبنى مدرسي من مدارس مديريات التربية، أو من مدارس البناء الجديدة، وتقديم الرعاية الخاصة لهم والدعم النفسي، وشمولهم بالزي المدرسي وتوفير النقل والتغذية المدرسية ومنحة مالية، بحسب ما منصوص عليها في المنح المالية لطلبة المدارس العامة".

مدارس الفرح مدارس الفرح مدارس الفرح مدارس الفرح