14-أكتوبر-2024
 مجمع هيت السكني

مجمع هيت السكني (فيسبوك)

كشفت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، يوم الإثنين 14 تشرين الأول/أكتوبر 2024، عن تفاصيل مجمع هيت السكني مشيرة إلى خصومات تصل إلى 75% لفئات بفترة سداد 35 سنة.

وأكدت في تصريحات تابعها "ألترا عراق" أن "مشاريع دائرة الإسكان تخدم فئات معينة، وتشمل ذوي الشهداء من قوات  الدفاع والداخلية وضحايا الإرهاب، إلى جانب مؤسسات الشهداء، كما تمت إضافة فئة شهداء الحشد الشعبي، إضافة إلى الموظفين من خارج المحافظة والأرامل والمهجرين والمعاقين"، مشيرة إلى "توفير الوحدات السكنية لذوي الشهداء مجانًا، في حين يتم تقديم تخفيضات تصل إلى 75% لبقية الفئات"، كما إن "مدة سداد القروض تصل إلى 35 سنة".

وأشارت الوزارة ، إلى "العمل على تنفيذ مشروعين جديدين، الأول في منطقة جبيل ويشمل 630 وحدة سكنية، بينما المشروع الثاني هو مجمع هيت الذي يحتوي على أكثر من 400 وحدة سكنية ضمن عقد يشمل 54 بناية، بالإضافة إلى 12 بناية خدمية تحتوي على مدارس ابتدائية وثانوية ومتوسطة وروضة للأطفال وجامع، فضلًا عن الأسواق ومحطات التصفية والشوارع والمساحات الخضراء"، إضافة إلى "تصريف الأمطار والمجاري والكهرباء،وأعمال الشوارع والأرصفة والمساحات الخضراء ومواقف السيارات".

عجز سكني كبير في العراق يتجاوز 50% من حاجة العوائل العراقية في 15 محافظة 

وبدأ العمل في مجمع هيت السكني الجديد في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي 2023، وهو المجمع الثالث الذي يتم إنجازه الآن في الأنبار، حيث "تم إنجاز 49% من المشروع، ونحن نقترب من نسبة 52%"، بحسب الوزارة التي أكدت أنه "مخصص لخدمة الفئات المتوسطة والفقيرة وذوي الشهداء"، ومن المتوقع أن يتم "الانتهاء ضمن السقف الزمني المحدد في بداية عام 2026".

وكان مدير عام دائرة الإسكان صادق الفرطوسي قال في مطلع الشهر الحالي إن مشروع مجمع هيت السكني في محافظة الأنبار. "يقع على مساحة (50) دونمًا، ويضم (432) شقة سكنية بمساحة (150) م2، موزعة على (54) عمارة سكنية ذات 4 طوابق، وبواقع (8) شقق للعمارة الواحدة"، مؤكدًا "إنجاز نصف أعمال مشروع مجمع هيت السكني في الأنبار".