14-يناير-2024
العصائب والسرايا

تبادل إطلاق نار (فيسبوك)

شهدت الساعات الأولى من فجر الأحد، 14 كانون الثاني/يناير، أنباء عن اشتباكات بين حركة "عصائب أهل الحق" و"سرايا السلام" في منطقة النجيبية شمال شرقي البصرة. 

وانتشر على المواقع التواصل الاجتماعي، مقطع مصور لعنصر مسلح من "العصائب" يدعى "علي حميد" تحدث فيه عن تفاصيل مشاجرة مع نجله، فضلًا عن "تهديد لعناصر سرايا السلام".  

ووصف المتحدث باسم "سرايا السلام" مرتضى البهادلي، ما نشرته وسائل الإعلام بشأن مشاجرة بين "السرايا" و"عصائب أهل الحق" في البصرة بأنه "إعلام أصفر".

وقال البهادلي، في حديث لـ"ألترا عراق"، إنه "لا توجد مشاجرة، كما تم الترويج الذي تم تداوله في النجيبية بمحافظة البصرة"، مؤكدًا أنّ "الإعلام الأصفر يحاول إثارة المشاكل فقط وهذا ليس بالغريب".

قال المتحدث باسم سرايا السلام إنّ اعتداءً حصل ليلة أمس من قبل الشرطة المحلية في الكوت على آمر لواء سرايا السلام

وأضاف أنه "على صعيد الأحداث فقد حصل اعتداءً ليلة أمس في مدينة الكوت من قبل الشرطة المحلية على آمر لواء سرايا السلام وتم حل الموضوع في وقته"، نافيًا بالوقت نفسه "حصول اعتداء في البصرة".

وفي الوقت نفسه، قال مصدران محليان في محافظة البصرة، إنّ "مشاجرة وقعت بالفعل في منطقة النجيبية شمالي المحافظة بين عناصر من سرايا السلام وعصائب أهل الحق". 

وقال المصدران في حديث منفصل لـ"ألترا عراق"، إنّ "مشاجرة وقعت بين أطفال في منطقة النجيبية تطورت إلى استخدام السلاح بين ذوي الأطفال وهم عناصر بسرايا السلام وعصائب أهل الحق".

وأشارا إلى أنّ "المشاجرة شهدت احتراقًا لعجلة مركونة في أحد الشوارع وتم حل المشكلة من قبل قوة أمنية وصلت للمكان خلال ساعة متأخرة من الليل".

بدوره اكتفى المتحدث باسم قيادة شرطة البصرة العقيد عزيز هاشم،  بقوله إنّ "الاشتباك المسلح الذي وقع يوم أمس تمت السيطرة عليه من قبل القوات الأمنية، موضحًا لـ"ألترا عراق"،  أنّ "قيادة الشرطة أصدرت بيانًا توضيحيًا بالحادثة فور انتهائها".

وكانت شرطة البصرة، أعلنت فض مشاجرة مسلحة أدت إلى إطلاق نار واحتراق عجلة في منطقة النجيبية بسبب خلاف حول أطفال.

وقالت الشرطة في بيان إنه "بعد ورود إخبار بوجود المشاجرة تم تشكيل قوة و التوجه إلى محل الحادث وفض المشاجرة خلال وقت قياسي".