29-يناير-2022

أعلنت الخطوط الجوية الكويتية إيقاف الرحلات إلى العراق

الترا عراق - فريق التحرير

نفت سلطة الطيران المدني، السبت، وصول إشعار أو كتاب من الخطوط الجوية الكويتية بإيقاف رحلاتها إلى العراق.

وقال مدير إعلام سلطة الطيران المدني جهاد الديوان في تصريح، 29 كانون الثاني/يناير، إنّ "رحلات الخطوط الجوية الكويتية إلى العراق تقتصر على مطار النجف الدولي وبواقع رحلة أو رحلتين أسبوعيًا، وليس هناك رحلات إلى باقي مطارات العراق ومنها مطار بغداد الدولي".

وأضاف، أن "سلطة الطيران لم يصلها، حتى الآن، أي إشعار أو كتاب من الخطوط الجوية الكويتية بإيقاف رحلاتها إلى العراق"، مبينًا أنّ "أي قرار بإيقاف الرحلات وتحت أي ظرف من حق شركات الطيران".

وأعلنت الخطوط الكويتية في وقت سابق إيقاف رحلاتها إلى العراق بشكل مؤقت على خلفية الهجوم الصاروخي الذي وقع فجر الجمعة وخلف أضرارًا مادية.

وأسفر الهجوم عن إصابة طائرتين بينهما "إيرباص A300" بشكل مباشر، وهي طائرة تابعة لرئاسة الجمهورية دخلت الخدمة عام 2007 وخرجت عنها عام 2011.

فيما دعا القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، ردًا على الهجوم، إلى دعم القوات الأمنية في عملياتها ضد مطلقي الصواريخ.

وقال الكاظمي في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "مطار بغداد الدولي تعرض فجر اليوم إلى عمل إرهابي جبان كشف عن إصرار المجرمين على ضرب أمن شعب العراق، والتزاماته، وإمكاناته، وتعريض مصالحه للخطر".  

ودعا الكاظمي، القوى والأحزاب والتيارات السياسية والفعاليات المختلفة إلى "التعبير عن رفضها وإدانتها الصريحة والواضحة لهذا الهجوم الخطير، ودعم قواتنا الأمنية في عملياتها ضد مطلقي الصواريخ، وإن الصمت على هذا النوع من الاستهدافات بات المجرمون يعدّونه غطاءً سياسيًا لهم".

كما دعا، الدول الصديقة للعراق إقليميًا ودوليًا إلى "عدم وضع قيود للسفر أو النقل الجوي من وإلى العراق، بما يشكّل إسهامًا في ردع الإرهاب عن تحقيق غاياته".  

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الكاتيوشا تصيب طائرة رئاسية.. مخاوف من تبعات مادية ومعنوية قد تلحق بالعراق

العبادي يعلّق على قصف مطار بغداد: ارحموا الدولة