02-يونيو-2022

قال إن البلد يفتقد للعدالة والإنصاف (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أكد عضو مجلس النواب المستقل، سجاد سالم، يوم الخميس 2 حزيران/يونيو 2022، رفضه لما وصفه بالإجراءات التعسفية التي طالت برنامجًا تلفزيونيًا وضيفًا فيه على خلفية انتقادات لمجلس القضاء الأعلى والأحزاب والفصائل الحليفة لإيران.

وقال سالم في تغريدة على تويتر تابعها "ألترا عراق"، إن "الأشخاص والمؤسسات ليسوا قيمًا وطنية ولا ثوابت وطنية لا يجوز انتقادهم، خاصة المؤسسات المعنية بالإنصاف والعدالة في بلد يجمع الكل أنه يفتقد الإنصاف والعدالة".

وأضاف: "مع حرية الرأي والتعبير، وضد الاجراءات التعسفية بحق سرمد الطائي وسعدون محسن ضمد".

وأصدر مجلس القضاء الأعلى، مذكرة قبض بحق الكاتب والصحفي سرمد الطائي، على خلفية تصريحاته في برنامج "المحايد" الذي يبث عبر قناة العراقية الرسمية.

وحذفت شبكة الإعلام العراقي حلقة لبرنامج "المحايد" الذي يقدمه الزميل سعدون محسن ضمد، إثر اتهامات تضمنتها الحلقة للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي وقائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، فضلاً عن رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان.

واتهم الطائي خلال حديثه عن الأزمة السياسية القائمة في البلاد، رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان بـ "الانحياز" لحلفاء طهران في العراق، قائلاً إنّ "وجود زيدان يمثل ظهور دكتاتورية جديدة في البلاد، حيث تطال مذكرات الاعتقال أي معترض على رئيس مجلس القضاء".

كما اتهم رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، الإعلامي سعدون محسن ضمد مقدم برنامج "المحايد" بتعمد "الإساءة" إلى مجلس القضاء عبر استضافة شخصيات محددة.

وتنص المادة 226 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 التي عوقب وفقها الطائي، على أن "يُعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات أو بالحبس أو الغرامة من أهان مجلس الأمة أو الحكومة أو المحاكم أو القوات المسلحة أو غير ذلك من الهيئات النظامية أو السلطات العامة أو المصالح أو الدوائر الرسمية أو شبه الرسمية".