29-فبراير-2024
يحيى رسول

تحدث عن 3 مواضيع تم النقاش فيها (فيسبوك)

قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، إن محاضر اجتماعات اللجنة العسكرية رفعت لإكمال خطة إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

ووفق تصريحات جديدة لرسول، فإنّ "اللجان الفرعية الثلاث المنبثقة عن اللجنة العسكرية العليا لإنهاء مهام التحالف الدولي، عقدت اجتماعاتها في بغداد، مع نظيراتها من التحالف الدولي، لمناقشة المواضيع المعدة على جداول أعمالها لتقييم خطر الإرهاب ومواقف البيئة العملياتية والخيارات الآنية والمستقبلية لتعزيز قدرات القوات المسلحة العراقية".

وقال إنّ "اللجان رفعت محاضر اجتماعاتها ليتسنى إكمال متطلبات خطّة إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة داعش، والانتقال إلى العلاقات الثنائية الواسعة مع الدول الأعضاء".

وتحدث رسول عن "استمرار عقد اللجان الفرعية اجتماعاتها الدورية لإنجاز أعمالها".

وفي 11 شباط/فبراير، أعلن يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، استئناف اجتماعات اللجنة العسكرية الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال رسول في بيان، إن "اللجنة العسكرية العراقية العليا استأنفت اجتماعاتها مع قوات التحالف الدولي في بغداد يوم الأحد 11 شباط/فبراير 2024، لتقدير الموقف العسكري ومستوى الخطر والبيئة العملياتية وقدرات القوات المسلحة العراقية".

وبدأت اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية، مفاوضاتها في كانون الثاني/يناير الماضي، والتي تهدف إلى إنهاء مهمة التحالف الدولي وانسحاب القوات الأجنبية من العراق. 

وكان مكتب السوداني، أعلن انطلاق أعمال اللجنة العسكریة العلیا المشتركة بين العراق والتحالف الدولي، متحدثًا عن "جدول زمني محدد لإنھاء المھمة العسكریة للتحالف، والانتقال إلى علاقات أمنیة ثنائیة بین العراق والولایات المتحدة والدول الشريكة في التحالف، وإلى علاقات ثنائیة شاملة مع ھذه الدول".