13-يونيو-2024
وزير الخارجية الايراني رئيس الجمهورية

وزير الخارجية الايراني يزور رئيس الجمهورية (فيسبوك)

استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، يوم الخميس 13 حزيران/يونيو 2024، في قصر بغداد، وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني والوفد المرافق له، بحضور وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وقد بحثا عدم اتساع ساحة الحرب في المنطقة.

أكد رشيد تعاطف الشعب العراقي ووقوفه إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الظرف الصعب

وأشار رشيد، وفق بيان للرئاسة اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى "عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وضرورة العمل المشترك لتعزيزها انطلاقًا من الروابط والمشتركات التاريخية والدينية بين الشعبين الجارين"، مؤكدًا "أهمية التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والسياحة والطاقة، إضافة إلى  التنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المتبادل".

وتطرق إلى "الاتفاق الأمني بين البلدين وانعكاساته الإيجابية في ترسيخ أمن الحدود والاستقرار في البلدين وبما يخدم تعزيز الأمن المشترك، وحرص العراق على إقامة علاقات متوازنة مع دول الجوار والعالم وفقا لرؤيته في تعزيز فرص السلام والاستقرار في المنطقة وبما يخدم المصالح الوطنية".

الجانبان ناقشا "تطورات الأوضاع في فلسطين"، حيث أكد رشيد "ضرورة العمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين، والحيلولة دون اتساع ساحة الحرب في المنطقة التي سيكون لها عواقب وخيمة في حال تمددها"، مشيرًا إلى "دعم العراق لنيل الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني".

ونقل البيان عن باقري أنه "ثمّن اهتمام رئيس الجمهورية بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين"، مؤكدًا "حرص الجمهورية الإسلامية على توسيع آفاق التعاون البنّاء مع العراق في شتى المجالات تحقيقًا لتطلعات الشعبين الصديقين في التقدم والازدهار وترسيخًا للأمن والاستقرار في المنطقة".

ووصل علي باقري كني، صباح الخميس إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد في زيارة تستمر يومين، وذلك لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين.

 

ومن المفترض أن "يتم خلال الزيارة التركيز على توسيع العلاقات بين البلدين في كافة المجالات"، بينها "مواجهة التحديات والتهديدات الأمنية وكذلك أمن المنطقة والتشاور بشان القضايا الإقليمية والدولية".

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي، قال الوزير الإيراني: "بحثنا العلاقات بين البلدين خلال الاجتماع" و"نشكر تعاطف العراق حكومة وشعبًا تجاه إيران ووقوفه إلى جانبها في ظروفها الصعبة"، مبينًا أن "الشعبين العراقي والإيراني لديهما حضارة وتأريخ مشتركان".

وأوضح أن "رؤية إيران هو توسع العلاقات مع العراق بنحو شامل"، مضيفًا: "أكدنا وجود قواسم مشتركة كبيرة بين العراق وإيران". 

وقال باقري إن "الإبادة الجماعية في غزة يجب أن تتوقف دون قيد أو شرط"، لافتًا إلى أن "على الأمريكيين أن يوقفوا دعم إسرائيل بالأسلحة".