25-يوليو-2024
رشيد السوداني

جدل العفو عن مدان بالاختلاس (فيسبوك)

أصدرت رئاسة الجمهورية، يوم الخميس 25 تموز/يوليو 2024، بيانًا بشأن الضجة التي أُثيرت حول مالك مصرف الشمال، بعد أن أظهرت وثائق مسربة طلب "العفو الخاص" عن المدان، وقالت إن رئيس الحكومة محمد السوداني وافق على العفو، عن المدان بالحبس الشديد لمدة 5 سنوات، في العام 2022.

تحججت رئاسة الجمهورية بقرار العفو نظرًا لـ(تنازل المشتكي عن الشكوى ولتخفيف من اكتظاظ السجون وللحالة الإنسانية لإصابته بمرض السرطان إضافة إلى عمره الكبير كونه تجاوز سن 65 عامًا)

وصدر البيان الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، عن هيئة المستشارين والخبراء في رئاسة الجمهورية، كما وُصفت، حول ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي بشأن مخاطبة علي الشكري بصفته رئيسًا لهيئة المستشارين والخبراء، الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرض الطلب المقدم إلى رئيس الجمهورية من قبل أسرة المدان (نوزاد داود فتاح الجاف) مالك (مصرف الشمال) على أنظار رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، وذلك "لاستحصال موافقته لإصدار التوصية بالعفو الخاص".

وأوضح البيان، التفاصيل على شكل نقاط، كالتالي:

  1. "إن طلب المدان (نوزاد داود فتاح الجاف) مقدم إلى فخامة رئيس الجمهورية، الذي أحال الطلب بدوره إلى الدائرة القانونية في رئاسة الجمهورية، وهي تشكيل لا يتبع هيئة المستشارين والخبراء. 
  2.  بينت الدائرة القانونية أنه لا يوجد مانع قانوني من التوصية بمنح العفو الخاص للمدان (نوزاد داود فتاح الجاف) كون جريمته من الجرائم التي يجيز القانون منح العفو عنها، إضافة لكون المدان مصاب بمرض السرطان حسب الوثائق المرفقة بالطلب المقدم إلى فخامة رئيس الجمهورية، إضافة لحصول تنازل المشتكي أمام محكمة جنح الكرادة والمرفق مع الطلب أيضا، فضلًأ عن أن عمر المدان قد تجاوز 65 سنة.
  3. عرض رأي الدائرة القانونية على اللجنة المشكلة بهيئة المستشارين والخبراء من كل من المستشار عبد الله الزيدي والمستشار الدكتور أمير الكناني ورئيس هيئة المستشارين والخبراء الدكتور علي الشكري، وبينت اللجنة أنه لا يوجد مانع قانوني من منح المدان (نوزاد داود فتاح الجاف) العفو الخاص كونه جريمته من الجرائم التي يجيز القانون منح العفو عنها، إضافة إلى كون المدان مصاب بمرض السرطان حسب التقارير المعروضة على اللجنة، وحصول التنازل من المشتكي، وتجاوز عمر المدان  65 سنة.
  4.  عُرض الرأي القانوني ورأي هيئة المستشارين والخبراء على فخامة رئيس الجمهورية كون طلب منح التوصية إلى دولة رئيس مجلس الوزراء تدخل ضمن صلاحية فخامته.
  5.  عُرض طلب فخامة رئيس الجمهورية المحترم على دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم، والمرسل بتوقيع رئيس هيئة المستشارين والخبراء بصفته الوظيفية، حيث وجه دولته بمخاطبة وزارة الصحة لعرض التقارير الطبية المرفقة بالطلب عن حالة المدان على اللجان الطبية المتخصصة، حيث أجابت وزارة الصحة بكونه مصابًا بمرض السرطان وأيدت ما جاء بالتقارير الطبية المعروضة على الدائرة القانونية وهيئة المستشارين والخبراء في رئاسة الجمهورية، وفي ضوء ذلك حصلت موافقة دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم للأسباب المعروضة بكتاب رئاسة الجمهورية على منح العفو الخاص.

وختم البيان: "من خلال ما تم عرضه يتبين جليًا أن الأمر لا يخرج عن دائرة الاستهداف الشخصي، والإيحاء بأن هناك مخاطبة شخصية من قبل رئيس هيئة المستشارين والخبراء لمنح العفو الخاص للمدان (نوزاد داود فتاح الجاف) صاحب مصرف الشمال، بعد أن حجب صاحب المنشور هذه الحقائق عن الرأي العام، فاقتضى إيضاح الحقائق بالوثائق، ونهيب بالرأي العام تحري الدقة والبحث عن الحقيقة قبل تداولت المنشورات المظللة.

وحصل "ألترا عراق" على مجموعة وثائق تُنسب إلى مخاطبات في داخل رئاسة الجمهورية، وموجهة إلى رئيس الحكومة محمد السوداني، وكذلك من الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى وزارة الصحة.

قضية مالك مصرف الشمال
طلب موجه من مالك مصرف الشمال إلى رئيس الجمهورية
قضية مالك مصرف الشمال
اقتراح في رئاسة الجمهورية لمفاتحة مكتب محمد السوداني 
قضية مالك مصرف الشمال
طلب المفاتحة المرسل إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء
قضية مالك مصرف الشمال
الأمانة العامة لمجلس الوزراء تفاتح وزارة الصحة بشأن مالك مصرف الشمال

 

وكان مدونون وصحفيون ومحللون، على مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا وثيقة الطلب الموجه من رئاسة الجمهورية إلى رئاسة الوزراء، للإفراج عن مالك مصرف الشمال، معربين عن استهجانهم من إصدار عفو عن نوزاد الجاف، الذي "اختلس مبلع 189 مليار دينار"، بينما يقع "عشرات آلاف العراقيين الأبرياء في السجون".

وكتب أحد المدونين عن وجود دعوى قضائية من قبل عائلة رئيس الجمهورية الحالي، عبد اللطيف رشيد، وزوجته، لكن قبل توليه المنصب، ضد نوزاد الجاف ومصرف الشمال، في السليمانية.

وذكّر آخرون، بقرار العفو الخاص الذي أصدره رئيس الجمهورية السابق برهم صالح، عن تاجر مخدرات.