24-نوفمبر-2023
مقتدى الصدر

(Getty)

قال إمام وخطيب صلاة الجمعة في مسجد الكوفة كاظم الحسيني، إنّ زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يريد سلب شرعية النظام الحاكم في العراق عبر مقاطعة الانتخابات المحلية المقبلة، فيما هاجم الأنظمة العربية، ووصف موقفها من حرب غزة بـ "المخزي".

وأكّد الحسيني، أنّ "واجبات الإنسان بصفته إنسانًا مرة وبصفته مسلمًا مرة أخرى أن يفزع لنصرة المظلوم بما يستطيع من فعل أو قول، فالمسلمون كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، ومن لم يفكر بأمور المسلمين فليس منهم".

وقال متسائلاً، "أين هذا من الموقف المخزي لأنظمة العرب والمسلمين الذين لم يكلفوا أنفسهم أن يطلبوا من الدول المستكبرة في حراك جماعي لهم وقف إطلاق النار في غزة وإدانة قتل الأطفال والرضع وهدم البيوت على ساكنيها، بل صرنا نلحظ أن شعوب الغرب أكثر اهتمامًا بمظلومية غزّة بعد أن انكشفت حقيقة الكيان المتوحش، فإلى أي انحطاط بلغته الأمة إنسانيًا ودينيًا".

وحول الأوضاع الداخلية، قال إنّ "النظام إذا نخره الفساد وأصبح عقيمًا لا يلد إلا الخراب والدمار ولا معنى لمحاولة إعادة إنتاجه، والحديث الشريف يقول لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين، فأي مؤمن هذا الذي يلدغ عشرة مرات".

وأضاف، أنّ "غرض مقتدى الصدر من المقاطعة هو سلب الشرعية الدولية والمحلية عن عملية سياسية تأسست على المحاصصة ونما جذرها على الفساد ولم تنفع كل محاولات التعديل، لأنه أصبح عصيًا عليه، والمشاركة تعني إعطاء الشرعية لنظام اعترف أصحابه أنفسهم أنه فاسد ولا يرجى منه خير للبلد".

وشدد، أنّ هدف مقاطعة الصدر لانتخابات مجالس المحافظات "يسلب شرعية النظام الحالي محليًا ودوليًا".