17-نوفمبر-2023
الحكيم

عمار الحكيم (تويتر)

حذر زعيم تيار الحكمة، الجمعة، من منع المشاركة في الانتخابات المحلية المقررة الشهر المقبل، وقال إنّ مثل هذه الخطوة قد تؤدي إلى "مخاطرة بالاستقرار".

وتحدث الحكيم خلال مؤتمر انتخابي لـ "تحالف قوى الدولة" في بغداد، مبينًا أنّ "العراق تجاوز العقبات بصمود أبنائه، ومواقف المرجعية الدينية العليا والقيادات السياسية والاجتماعية، ودفع ضريبة لهذا الاستقرار من أمواله وفرصه ودماء أبنائه".

وأشار الحكيم إلى أنّ "التحديات التي تجاوزها العراق، تحديات أمنية وسياسية واجتماعية، ما جعل التحدي الأهم اليوم هو التحدي الاقتصادي والخدمي".

ودعا الحكيم إلى "تنويع مصادر الدخل ومغادرة الدولة الريعية"، ودعا أيضًا إلى "تحريك قطاعات الصناعة والزراعة والاستثمار والسياحة والتكنولوجيا"، مشيرًا إلى "حاجة البلد للرؤية الاستراتيجية والسياسات الواضحة والخطط الناجعة، والمشاريع العلمية وفرق العمل الكفوءة".

وأبدى الحكيم مخاوف من تحرك بعض الأطراف لمنع المشاركة في الانتخابات، بعد إعلان المقاطعة، محذرًا من إنّ "منع الجمهور من المشاركة في الانتخابات سيخلق نتائج غير متوازنة تخاطر بالاستقرار المتحقق".

وقال الحكيم إنّ "المشاركة حق لكل فرد، كما أنّ عدم المشاركة حق لكل ناخب، وحذرنا من دعوات عدم المشاركة ومنع الناس من المشاركة، كونها ستخلق نتائج غير متوازنة في تمثيل المكونات الاجتماعية، ولا سيما في المحافظات ذات التمثيل المكوناتي المتنوع".

وأضاف، أنّ "دعاة منع الناس من المشاركة يتحملون مسؤولية اختلال التوازن المكوناتي و حالة عدم الاستقرار التي ستترتب عليه"، داعيًا إلى "مشاركة واسعة وفاعلة وواعية في الانتخابات".

22