19-فبراير-2024
عمار الجبر

بيان من النزاهة حول محافظ صلاح الدين السابق (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية،  صدور أمر قبض بحق محافظ صلاح الدين السابق، عمار جبر على خلفية توقيع عقد تجهيز حاويات لمديرية بلديات المحافظة في العام 2020.

وقبل ذلك، صدرت 4 أوامر بالقبض بحق محافظ صلاح الدين السابق، خلال عام، من قبل محكمة تحقيق صلاح الدين ومحكمة التحقيق المختصة بنظر قضايا النزاهة في الرصافة.

ووفق بيان صادر عن النزاهة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "قاضي محكمة تحقيق صلاح الدين المختصة بالنظر في قضايا النزاهة أصدر أمر قبض على محافظ صلاح الدين السابق؛ على خلفية إبرام عقد تجهيز حاويات لمديرية بلديات المحافظة في العام 2020". 

وبحسب البيان، فإنّ "التجهيز تم في عامي (2018 - 2019)  قبل إبرام العقد".

وقال بيان النزاهة إنّ "العقد تم، بالرغم من أن رئيس لجنة التنفيذ سبق أن رفض عملية التجهيز" مبينًا أنّ "أمر القبض جاء موافقًا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات".

وفي أيلول/سبتمبر 2023، أصدرت محكمة تحقيق جنايات مكافحة الفساد المركزية أصدرت أمر قبض وتفتيش بحق محافظ صلاح الدين السابق"، وذلك "بتهمة تضخُّم الأموال والكسب غير المشروع".

وفي آب/أغسطس 2022، أعلن مجلس القضاء الأعلى إصدار أوامر قبض بحق محافظ صلاح الدين السابق عمار جبر، ومجموعة موظفين، من قبل محكمة تحقيق الرصافة عن شبهات فساد ومخالفات في مشروع التطوير الأمني لمحافظة صلاح الدين".

وكان محافظ صلاح الدين السابق طالب قبل الحكم المذكور في صيف 2022، بالحماية الدولية له ولعائلتها للحديث عن ملفات، قال إنها ستقلب الأمور، كما قال إنه سيتكلم "بالأسماء الصريحة والأرقام"، لكنه لم يفصح عن شيء لاحقًا.