03-أغسطس-2023

موعد جديد لانتخابات إقليم كردستان (فيسبوك)

حددت رئاسة إقليم كردستان، في بيان صادر  يوم الخميس 3 آب/أغسطس 2023، موعدًا هو الثالث لإجراء انتخابات برلمان الإقليم.

ثالث موعد تحدده رئاسة كردستان لإجراء انتخابات الإقليم

وقال المتحدث باسم رئاسة إقليم كردستان دلشاد شهاب في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" إن رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني "حدد 25 من شهر شباط/فبراير من العام 2024 موعدًا لإجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان".

ويعتبر هذا الموعد هو الثالث من نوعه، إذ سبق وحدّد إقليم كردستان العراق يوم 18 من تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2023 الجاري موعدًا لإجراء الانتخابات النيابية.

هذا الموعد سجّل الاتحاد الوطني الكردستاني اعتراضه عليه، عبر عضو اليكتي فائق عادل، الذي قال إن "إعلان موعد الانتخابات لا يدل على اتفاق بين القوى الكردستانية، وهو "تصرف فردي من البارتي كما هو الحال دائمًا".

وكان بارزاني أصدر نهاية شباط/فبراير 2022، أمرًا حدد بموجبه موعد إجراء الانتخابات عند الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2022، وفقًا لقانون الحكومة. لكن الإقليم أخفق في الموعدين.

وسبق اتفقت الأحزاب الكردية على تقسيم الإقليم إلى 4 دوائر انتخابية: أربيل ودهوك وحلبجة والسليمانية. مع اعتماد سجل الناخبين الخاص بالمفوضية العليا للانتخابات في العراق، وقوائم وزارة التجارة العراقية، ومناصفة القوائم الانتخابية بين المفتوحة والمغلقة.

ومن المفترض، وفق قانون الانتخابات، أن يجرى الاقتراع للدورة السادسة يوم 30 أيلول/سبتمبر 2022، بعد أن انتهت الدورة الخامسة في حزيران/يونيو من العام الماضي.