28-أغسطس-2024
الجانبان

شهد اللقاء حديثًا عن قطاع غزة المحاصر (فيسبوك)

قال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، إنّ الأخير وجه دعوة رسمية إلى الرئيس التونسي قيس سعيّد لزيارة العراق، بالإضافة إلى أنّ الجانبين تحدثا عن "أهداف واحدة" بين البلدين. 

ووفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "السوداني، التقى في قصر قرطاج الرئاسي بتونس العاصمة، اليوم الأربعاء، رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد".

وشهد اللقاء ـ بحسب البيان ـ "مباحثات موسعة تضمنت الملفات المشتركة في مختلف المجالات، حيث تم التأكيد على أهمية مواصلة العمل والسعي الحثيث نحو الارتقاء بهذه العلاقات، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين".

وتناول اللقاء "العلاقات الثنائية بين البلدين، في جميع المجالات، وأهمية تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة بين العراق وتونس، كما جرى البحث في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وقال البيان إنّ "السوداني وجه دعوة رسمية إلى الرئيس التونسي لزيارة العراق؛ لتوطيد العلاقات العراقية التونسية التي تشهد مرحلة جديدة، عززها توقيع عشرين مذكرة تفاهم". 

وتطرّق السوداني إلى "اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين في شهر أيار الماضي"، إذ أنه "يؤكد الرغبة المتبادلة بتعزيز العلاقات في مختلف المجالات، خصوصًا في مجال السياحة، بالإضافة إلى "رغبة العراق بتشكيل مجلس أعمال مشترك مع تونس".

السوداني قال إنّ "ما يحصل في غزة منذ أكثر من عشرة أشهر يتطلب موقفًا حازمًا وصريحًا تجاه اعتداءات الكيان الصهيوني المستمرة ضد المدنيين العُزل"، مشيرًا إلى أنّ "العراق يقف مع حقّ الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

ونقل البيان عن الرئيس التونسي، حديثه عن "تطابق موقف تونس مع الموقف العراقي إزاء ما يحصل في غزة"، مؤكدًا أنّ "الأهداف واحدة بين البلدين". 

وتحدث سعيّد عن "عمق العلاقة مع العراق وتأريخيتها والعمل على تطويرها والتطلع إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية"، معتبرًا أنّ "إلغاء تأشيرة السفر بين البلدين عامل مهم لتقوية العلاقات".