12-سبتمبر-2023
يتضمن مجسرين وثلاثة انفاق مرورية..  وزارة التخطيط تطلع ميدانيا على مشروع تصميم وتنفيذ  وتطوير ساحة النسور ببغداد -------- ضمن متابعتها لتنفيذ حزمة الـ(19) مشروعا التي اطلقتها الحكومة لتخفيف الزحامات المرورية في العاصمة بغداد،  زار فريق متخصص من  وزارة التخطيط اليوم الثلاثاء، مشروع  تصميم وتنفيذ  وتطوير ساحة النسور ببغداد لغرض الاطلاع على مراحل التنفيذ  والوقوف على المشاكل والمعوقات التي تعيق تنفيذه.  وذكر بيان للوزارة:  إنّ المشروع يهدف إلى تخفيف الزخم المُروري وتسهيل الحركة الإنسيابية للمركبات داخل تقاطع س

مشروع تطوير ساحة النسور (التخطيط)

كشفت وزارة التخطيط، يوم الثلاثاء 12 أيلول/سبتمبر 2023، عن تفاصيل جديدة  حول مشروع ساحة النسور في بغداد.

وذكرت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" أن فريقًا متخصصًا من التخطيط وضمن متابعة تنفيذ حزمة 19 مشروعًا، زار "مشروع  تصميم وتنفيذ  وتطوير ساحة النسور ببغداد لغرض الإطلاع على مراحل التنفيذ والوقوف على المشاكل والمعوقات التي تعيق تنفيذه".

وكان رئيس الحكومة محمد السوداني أعلن في  آذار/مارس الماضي الحزمة الأولى التي قال إنها لـ"فك الاختناقات المرورية في بغداد"، وشملت 16 مشروعًا متعلقًا باستحداث الطرق والجسور والمجسرات. 

ووفق التخطيط، فأن المشروع "المشروع يتكون من مجسرين: الأول يمتد من فوق السكة الحديدية باتجاه تقاطع أم الطبول، والثاني باتجاه ساحة قحطان. فضلًا عن 3 أنفاق مرورية، وكذلك توسعة الطرق المحاذية لمسار المشروع في بغداد".

ولفتت الوزارة إلى أن المشروع "يواجه كثرة التعارضات للبنى التحتية من شبكات الماء والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات"، لكنها أشارت إلى مواصلة العمل "مع الجهات أمانة بغداد ووزارتي الكهرباء والاتصالات من أجل استحداث الكشوفات الإضافية الخاصة بالمشروع لمعالجة تلك التعارضات  بغية الإسراع في تنفيذه وفق التوقيتات الزمنية المحددة"، لافتة إلى أن "المشروع من المؤمل انجازه  بداية عام 2025"، 

ويهدف تطوير ساحة النسور وفق التخطيط إلى "تخفيف الزخم المُروري وتسهيل الحركة الإنسيابية للمركبات داخل تقاطع ساحة النسور والطرق المؤدية إليها"، إذ عدّته "من المشاريع المهمة والحيوية لفك الاختناقات المروية في العاصمة بصورة عامة وجانب الكرخ بصورة خاصة".

وفي نيسان/أبريل 2023، أُعلن عن المباشرة بتنفيذ 3 مشاريع وهي "إنشاء مجسر على قناة الجيش لربط شارع الداخل باتجاه شارع فلسطين (حي المهندسين)، و"إنشاء مجسر على قناة الجيش لربط منطقة جميلة مع امتداد شارع الجهاد - باب المعظم"، و"إنشاء مجسر لربط شارع 77 تقاطع القدس - العبور".