25-مارس-2024
شرطة ذي قار

مغالاة في شراء آليات من قبل صندوق إعمار ذي قار (فيسبوك)

رصدت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الإثنين، 25 آذار/مارس، "مغالاة" في شراء آليات من قبل صندوق إعمار ذي قار بنحو مليار وربع المليار دينار.

ووفق بيان صادر عن الهيئة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ مكتب تحقيق ذي قار "رصد مغالاة بشراء آليات تخصصية لبلدية الناصرية من قبل صندوق إعمار المحافظة بمبلغ (1,235,000,000) دينار".

وكشفت النزاهة القضية عبر "تحريات فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار وتقرير شعبة التدقيق الخارجي فيه والخبراء المختصين، حيث "تبيّن وجود مغالاة في أسعار شراء الآليات".

وأشارت النزاهة إلى "عدم وجود محضر فحص واستلام للمواد التي تم شراؤها أو مطابقتها مع الكشف الفني"، إذ اكتفى "الصندوق بتوجيه دعوة مباشرة إلى شركة واحدة، والمُوافقة على العرض الذي قدمته دون اللجوء إلى شركات أخرى، فضلاً "عن عدم مفاتحة الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات؛ لغرض التجهيز". 

كما ضبطت النزاهة "تلاعبًا وتزويرًا بمحضر تخصيص قطع الأراضي الموزعة بين الشرائح المشمولة بالتوزيع في مديرية بلدية الناصرية من خلال عدم إجراء القرعة الإلكترونية لعدد من المحاضر في العام 2020، فضلاً عن "منح قطع أراض لمواطنين مستفيدين سابقًا، ووجود تزوير بأرقام العقارات المخصصة ضمن القرعة الإلكترونية، وتخصيص أرقام عقارات تختلف عن الأرقام المرشحة من البلدية".

وتحدثت النزاهة عن أنّ "اللجنة المكلفة بالتوزيع أقدمت على استبدال قطع الأراضي  في محاضر التخصيص دون الأخذ بنظر الاعتبار قيمتها المادية، مما تسبب بهدر في المال العام".

وأيضًا، كشفت النزاهة "(906) هويات مزورة صادرة عن نقابة العمال في المحافظة؛ بغية شمول أصحابها بقطع الأراضي المخصصة لشريحة العمال من بين (2000) هوية صادرة عن النقابة، لا توجد لها أوليات في السجلات الأساسية، كما أن "تاريخ  وصل استلام معاملة تخصيص قطع الأراضي الصادر عن بلدية الناصرية كان قبل تاريخ صدور هويَّة النقابة".

وبالإضافة إلى القضايا أعلاه، فإنّ "مدير بلدية سوق الشيوخ قام بصرف (64,434,000) دينار كأجور ساعات عمل إضافية للموظفين لإنجاز أعمال مكلفين بها أثناء الدوام الرسمي، وعدم وجود ما يؤيد حضورهم بعد ساعات العمل أو في العطل الرسمية".