21-مايو-2024
النزاهة

حديث عن عمليات الابتزاز والرشاوى (فيسبوك)

بحث رئيس هيئة النزاهة الاتحادية، حيدر حنون، مع السفيرة الألمانية لدى العراق، الإفادة من بلدها في "مكافحة الفساد"، فضلاً عن وجود الشركات والمستثمرين. 

ووفق بيان صادر عن هيئة النزاهة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ حنون "التقى السفيرة الألمانية كريستيانا هومان ونبه بأهمية وجود الشركات والمستثمرين الألمان ومشاركتهم في تطوير مختلف القطاعات والإفادة من الجانب الألماني في تنفيذ إستراتيجيات مكافحة الفساد".

حنون قال إنّ "سياسة الحكومة الحالية جعلت مكافحة الفساد أولوية إلى جانب ملفات الإعمار والتنمية والمشاريع الاقتصادية الإستراتيجية".

وقال البيان إنّ "حنون حث على التصدي لآفة الفساد وعمليات الابتزاز والرشى، التي تتعرَّض لها الشركات الأجنبيَّة وتوفير بيئة آمنة لعملها"، مشيرًا إلى "رغبة الهيئة في إبرام مذكرة تفاهم مع الجهة النظيرة في ألمانيا المعنية بمنع الفساد ومكافحته".

وتحدث حنون عن "التعاون مع الوكالة الألمانيَّة للتعاون الدولي GIZ، لا سيما في عقد ورش وبرامج تدريبية حول استرداد الموجودات المُهرَّبة والمُساعدة القانونيَّة المُتبادلة ومهارات إدارة الاتفاقيات والتعامل مع العقبات السياسيَّة والجوانب التشريعيَّة، ومنها مشروع تعزيز الإدارة الماليَّة العامَّة والأسواق الماليَّة".

ونقل البيان عن السفيرة الألمانية كريستيانا هومان، "سرورها بالعمل جنبًا إلى جنب مع مؤسسات الدولة العراقيَّة، فيما تطرقت إلى "رغبة بلادها في تطوير مجالات التعاون مع العراق وانتقالها من العمل في القطاع النفطي والكهربائي إلى غيرهما من القطاعات الحيويٓة".

واعتبرت أنّ "عملية مكافحة الفساد توفر بيئة آمنة ومستقرة للشركات وتحفزها للاستمرار وتوسيع أعمالها".