17-سبتمبر-2024
المتحدث باسم الحكومة العوادي

بيان من الحكومة العراقية (فيسبوك)

قال الناطق باسم رئيس الحكومة العراقية، باسم العوادي، إنّ العراق سيرسل الطواقم الطبية العراقية وفرق الطوارئ إلى لبنان لتقديم المساعدة العاجلة. 

ووفق بيان صادر عن العوادي واطلع عليه "ألترا عراق"، فإن "الحكومة العراقية تتابع التطورات الأمنية الخطيرة التي تحدث في لبنان والهجوم الصهيوني السيبراني الذي أدّى إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من المدنيين".

وأشار إلى أنّ "هذه الأحداث، بجانب التهديدات والاعتداءات الأخرى المستمرة التي يرتكبها الكيان الغاصب، والتهديد بشنّ حرب واسعة على لبنان هي أمور تستدعي تدخلاً دوليًا عاجلًا؛ من أجل منع انزلاق الأوضاع نحو توسيع دائرة الحرب التي استهدفت- منذ أشهر- أهالي قطاع غزّة، وكذلك طالت المدنيين في الضفة الغربية وجنوب لبنان، وتسببت لهم بالمآسي، من دون رادع لجيش الاحتلال عن تنفيذ مخططاته في التوسع واحتلال المزيد من الأراضي".

وتحدث عن توجيه من السوداني بـ"إرسال الطواقم الطبية العراقية وفرق الطوارئ إلى لبنان الشقيق، لتقديم المساعدة العاجلة وبالسرعة الممكنة؛ للتخفيف عن آلام المصابين من الأبرياء المدنيين".

كان مصدر في حزب الله أكد لـ"العربي الجديد" اختراق الاحتلال الإسرائيلي "أجهزة بيجر تابعة لعناصر الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق في الجنوب والبقاع، وتفجيرها، ما أدى إلى وقوع شهداء وعددٍ من الإصابات".

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني تأكيده إصابة المئات من مقاتلي حزب الله بعد انفجار أجهزة اتصال جنوبي العاصمة اللبنانية.