10-ديسمبر-2023
وقعت بغداد وأربيل، يوم الثلاثاء 4 نيسان/أبريل 2023، اتفاقًا حول استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، في وقت وجّه فيه رئيس الحكومة الاتحادية بسرعة التنفيذ لتقليل العجز في الموازنة.

تمويل رواتب إقليم كردستان بتوجيه السوداني (فيسبوك)

أعلنت وزارة المالية الاتحادية، يوم الأحد 10 كانون الأول/ديسمبر 2023، إطلاق قرض بقيمة 700 مليار دينار لتمويل رواتب موظفي إقليم كردستان بتوجيه من رئيس الحكومة محمد السوداني.

وكان عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، قال قبل أسبوعين في حديث لـ"ألترا عراق"، إنه "على بغداد توفير قرض جديد للإقليم لحسم رواتب الأشهر الثلاثة المتبقية من 2023، ولم يتسلمها موظفو كردستان، ثم الانتقال للنظام الجديد عبر التوطين، أي "تطبيق توطين رواتب موظفي إقليم كردستان بالمصارف الاتحادية"، والذي سيبدأ وفق النائب "مطلع العام 2024". 

وأصدرت وزارة المالية يوم الجمعة، وفق البيان الصادر اليوم، "كتبًا  تقضي بمنح حكومة الإقليم قرضًا بقيمة 700 مليار دينار لسد رواتب موظفي الإقليم بضمان وديعة تقدمها لوزارة المالية الاتحادية على أن يتم تسويتها من مستحقات الإقليم بعد التزامهم ببنود قانون الموازنة، وذلك بناء على موافقة مجلس الوزراء وتنفيذًا لما جاء بقراره المرقم (23520) لسنة 2023"، وكذلك "تنفيذًا توجيهات رئيس الوزراء وبمتابعة وزيرة المالية طيف  سامي محمد"، 

منح قرض لحكومة كردستان، جاء وفق بيان المالية، "من الحرص في تطبيق إجراءاتها وفق ما ورد في قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 13 لسنة 2023، ومنها تأمين الحقوق المالية لمستحقيها، وتأكيدًا لحرص الحكومة  على تلبية متطلبات الموظفين في إقليم كردستان، وتنفيذًا للإصلاحات المالية الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي".

وقبل شهر، زار السوداني، مدينة أربيل، وبحث مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، "عددًا من القضايا والملفات المالية والسياسية على المستوى الوطني".