02-سبتمبر-2023
كركوك

متظاهرون يرفضون تسليم مقر العمليات في كركوك للحزب الديمقراطي (Getty)

طالب الاتحاد الوطني الكردستاني، مساء السبت، رئيس الحكومة محمد شياع السوداني بالتدخل لحلّ أزمة كركوك بالتنسيق مع الجيش والحشد الشعبي.

وأعرب الحزب الكردي في بيان، عن أسفه لـ "استمرار الأوضاع المزرية في كركوك بسبب الصراع حول المقرات الحزبية والأطراف السياسية داخل كركوك، لتصل إلى التصادم واستشهاد وجرح المواطنين، وهم ضحايا اللامبالاة السياسية والوطنية"، وفق وصفه.

وقال الحزب إنّه "كان على خط التواصل مع الحكومة العراقية منذ ثلاثة أيام كي تقوم بمهامها الوطنية والحكومية، حتى لا تصل القلاقل إلى التصادم وإراقة دماء المواطنين الكرد وبقية المكونات"، مبينًا أنّ الأزمة "كان يمكن الحؤول دون التصعيد عبر التفاهم بين الأحزاب في كركوك الحؤول حول مسألة المقرات لتصبح مشكلة كبيرة في المدينة".

وشدد الحزب، أنّ "الوقت حان لرئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية أن يتدخل مباشرة، ويقوم باستئصال المشكلة من جذورها بالتنسيق مع الحكومة المحلية وقوات الجيش والحشد في المدينة".

وقال إنّ "الاتحاد الوطني وجماهيرنا يلتزمون ضبط النفس من أجل المصلحة العامة وحماية السلم، ونتطلع من الحكومة الاتحادية وبقية الأطراف في كركوك القيام بمسؤولياتهم".