04-نوفمبر-2023
سرقة اتربة

ضبط آليات لسرقة أتربة في كربلاء (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، يوم السبت 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، اعتقال 14 متهمًا بالتجاوز على أراضي الدولة وسرقة الأتربة.

وقالت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنها نفذت "عمليَّتين بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ"، بعد ورود "معلوماتٍ من قائمقاميَّة قضاء مركز كربلاء ومحطة كهرباء كربلاء الغازيَّة حول تجاوز أصحاب المقالع غير المجازين على جزءٍ من الأرض المُخصَّصة للمحطة؛ ممَّا سبَّب الإضرار بالمحطة والأعمدة الكهربائيَّة".

وتمكن فريق النزاهة وفق البيان، "بالتعاون مع جهات إنفاذ القانون من ضبط (11) مُتَّهمًا و(7) لوريات وشفل" إذ أظهرت "التحقيقات الأوليَّة التي أجراها الفريق وجود سرقةٍ كبيرةٍ للأتربة ومنذ سنين مضت؛ ممَّا غيَّر في تضاريس الأرض المتجاوز عليها والأماكن المجاورة لها، حيث كانت الحفريات تتمُّ بالقرب من المحطة الغازيَّة، وتسبَّبت بتخريب المحطة الغازيَّة وسقوط الأعمدة الناقلة".

وفي العملية الثانية، وردت "معلوماتٍ من قائمقامية قضاء مركز كربلاء أيضًا عن تجاوز على أرضٍ عائدةٍ للدولة من قبل أحد أصحاب المقالع"، ضبطت النزاهة "3 مُتَّهمین وحفارة ولوري" كانوا "يقومون بسرقة أتربة دون وجه حقٍّ من أرضٍ تبيَّن أنَّها مملوكة لوزارة المالية".

وكانت النزاهة أعلنت في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، الإطاحة بعشرة متهمين سرقوا ثروات طبيعية تستخدم للبناء تقدر بمليارات الدنانير في كربلاء. إذ أقدم المتهمون على "التجاوز على أراضٍ للدولة، واستغلالها وسرقة كميَّاتٍ كبيرةٍ جدًا من التراب والحصو والرمل والبحص تصل مبالغها إلى مليارات الدنانير منذ العام 2008 ولغاية الآن".