26-سبتمبر-2023
الفساد في كربلاء

الإطاحة بمتجاوزين على أراض الدولة (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الثلاثاء 26 أيلول/سبتمبر 2023، الإطاحة بعشرة متهمين سرقوا ثروات طبيعية تستخدم للبناء تقدر بمليارات الدنانير في كربلاء.

الأرض مُخصَّصة للزراعة وليس كمقلع

وأشارت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى "ورود معلوماتٍ عن قيام أشخاصٍ بالتجاوز على أراض وسرقة التراب والحصو والرمل والبحص منها، دون سندٍ قانونيٍّ"، وقد انتقل فريقها إلى موقع "كسارة" على بعد 6 كيلو متر عن مركز مدينة كربلاء على طريق عين التمر الصحراوي، والذي "يقع في أرضٍ مملوكةٍ لدائرة زراعة كربلاء".

وتمكن الفريق مع أحد المسَّاحين في دائرة الزراعة وقوات إنفاذ القانون "SWAT "، من "ضبط 10 مُتَّهمين، من بينهم صاحب الكسارة وسائقي شفلات وحفارات ولوريات؛"، مع "تدوين أقوال المُتَّهمين، وعرضهم على قاضي التحقيق المُختصّ؛ الذي قرر توقيفهم لاستكمال الاجراءات التحقيقية".

وبيّنت النزاهة أن المتهمين أقدموا على "التجاوز على أراضٍ للدولة، واستغلالها وسرقة كميَّاتٍ كبيرةٍ جدًا من التراب والحصو والرمل والبحص تصل مبالغها إلى مليارات الدنانير منذ العام 2008 ولغاية الآن"، إذ ضبطت النزاهة وفق البيان، "12 آلية ثقيلة توزَّعت بين 7 لوريات و3 حفارات سربس وشفلين، فضلًا عن ضبط آلاف الوصولات والدبالك وأختام ودفاتر مبيعات".

التحرّيات عن المتهمين بسرقة الثروات الطبيعية، من قبل فريق النزاهة، بحسب البيان، "توصَّلت إلى قيام المُتَّهمين ببيع لوري الحصو أو الرمل بمبلغ (200- 250) ألف دينار"،