08-يونيو-2023

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الخميس 8 حزيران/يونيو 2023، ضبط عمليات ابتزاز وسرقة وتزوير في العاصمة بغداد، ومحافظة صلاح الدين.

ضبط متهم بابتزاز وسرقة رواتب أحد المتقاعدين

وذكرت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" أن فريق التحقيق نفذ عمليتي ضبط وفق مذكرتين قضائيتين عبر "ضبط متهم في هيئة التقاعد الوطنيَّة" من بين متهمين اثنين "أقدما على ابتزاز وسرقة رواتب أحد المتقاعدين البالغة 6 ملايين دينار".

وفي مديرية مرور صلاح الدين، وتحديدًا بموقع تسجيل المركبات، قالت النزاهة إن فريقها "ضبط (11) إضبارة لمعاملاتٍ خاصَّةٍ بتسجيل المركبات تُوجَدُ فيها عدَّة مُخالفاتٍ" بينها "اثنتان تم وضع إشارة حجز عليهما؛ كونهما مُسجَّلتين بصورةٍ غير أصوليةٍ، ومع ذلك تمَّ تسجيلهما عن طريق تغيير بياناتهما ولوحاتهما".

وأشارت النزاهة إلى "6 أضابير تمَّ تسجيلها دون الموديل وتُوجَدُ فيها كتبٌ صادرةٌ عن وزارة النقل مُوقَّعة ومختومة بتوقيعٍ وختمٍ غير حيٍّ"، مشيرة إلى "عدم ربط" صحة الصدور وفقدات أصل إضبارتين، وستجيل أخرى بشكل غير أصولي.

وفي 43 إضبارة أخرى خاصة بتسجيل المركبات، قالت النزاهة إن "أصلها مفقود لكن تُوجَدُ صورة ضوئية منها في الأرشفة"، مُشيرةً إلى أنَّ تنظيم محضري ضبطٍ أصوليَّين، وعرضهما بصحبة المُبرزات، على قضاة محكمتي تحقيق الرصافة والكرخ الثانية المُختصَّتين بالنظر في قضايا النزاهة (..) فيما قرَّر قاضي محكمة الرصافة توقيف المُتَّهم في العمليَّة الأولى وإصدار أمر قبضٍ وتفتيشٍ بحقِّ المُتَّهم الثاني في القضيَّة".